| ذكرى وفاة سعاد محمد.. أسرار في حياة «شادية العرب» صاحبة الـ3000 أغنية

تحل اليوم الرابع من شهر يوليو، ذكرى وفاة النجمة والمطربة الكبيرة سعاد محمد، التي استطاعت بصوتها وفنها أن تحتل مكانة متفردة بين نجوم العربي، ربما لم تحقق شهرة كبيرة مثلهم ولكنها احتلت قلوب وذاكرة جماهيرها بأغانيها التي لا تنسى، حتى أن الموسيقار رياض السنباطي لقبها بـ«قيثارة السماء» من عذوبة صوتها، ولقبت أيضًا «بشادية العرب»، وفيما يلي محطات من حياة مغنية فيلم «الشيماء».

مصرية لبنانية

ولدت المطربة سعاد محمد في «تلة الخياط» في بيروت لأم لبنانية وأب ذات أصول مصرية، وعندما رحلت إلى دمشق بدأت رحلتها مع الفن إذ بدأت في غناء الموشحات في إذاعة دمشق في البداية وعرفت بصوتها المميز حين ذاك من بين الأصوات النسائية الموجودة حين ذاك، ومن ثم رشحتها المنتجة آسيا داغر لصديقتها عزيز أمير لتقوم ببطولة فيلم فتاة من فلسطين وكانت في عمر الـ15 عامًا وبالفعل حققت نجاحًا كبيرًا من وراء ذلك الفيلم، ويذكر أن الشيخ زكريا أحمد قد اكتشفها وطلب منها أم تأتي إلى مصر ولكنها لم تستطع لصغر سنها حين ذاك.

صاحبة الـ 3000 أغنية

وعندما حضرت سعاد إلى مصر أسند لها بطولة فيلم «أنا وحدي» وشاركها الفيلم كل من الفنان صلاح نظمي والنجمة ماجدة والفنان نور الدمدرداش، وبعدها قررت سعاد أن لا تكرر تجربة التمثيل واكتفت فقط بتقديم أغانيها في الإذاعة وتقديم أغاني البرامج الإذاعية.

وقدمت سعاد ما يقارب الـ 3000 أغنية سواء للإذاعة المصرية أو السورية أو أغاني فردية لاقت نجاحا كبيرا، وكانت أغاني «وحشتني، أوعدك، هو صحيح الهوا غلاب، بقى أنت كده» وأغاني فيلم الشيماء هي أشهر أغانيها على الإطلاق، وتعاونت النجمة الراحلة خلال مسيرتها الفنية مع كبار ملحني ومؤلفي وصانعي الموسيقى آنذاك مثل «رياض السنباطي، وبليغ حمدي، والسوري محمد محسن».

رحلتها مع الأغاني الدينية

وكانت مشاركتها بالغناء في الأفلام الدينية هي بوابة سعاد محمد الحقيقة للشهرة، كغنائها في فيلم «شهيدة الحب الإلهي» الذي يحكي قصة رابعة العدوية.

ويعد فيلم «الشيماء» هو محطة التوهج للفنانة سعاد محمد، فلاقت أغانيها في الفيلم صيتًا كبيرًا حتى أصبح من أهم الأفلام الدينية التي صنعت حتى الآن، ويذكر أن تعاونت فيه مع المحلن الكبير بليغ حمدي ومحمد الموجي والنجمة سميرة أحمد والنجمة أمينة رزق، وقدمت في الفيلم أغاني مثل «روديكم رويدكم، يا رسول الله، كم ناشد المختار ربه».

مطربة السادات المفضلة

عرف عن سعاد محمد أنها كانت مطربة الرئيس الراحل أنور السادات المفضلة، ففي حوار سابق مع ابنتها ايمان بيبرس أكدت على التقدير الذي كان يكنه لها، فروت أنه بعد حرب أكتوبر كانت هناك تعليمات بألا تستمر أي حفلة بعد الساعة 12 في منتصف الليل، وفي إحدى الحفلات التي كانت تغني فيها سعاد لصالح الجالية اللبنانية في مصر جاء لمنظمي الحفلة هاتف بطلب من الرئيس السادات بأن لا يغلق الستار وبالفعل استمرت سعاد في الغناء للساعة الـ3 صباحًا.

أم لـ 10 أبناء

وما لا يعرفه عنها الكثيرون أن النجملة الراحلة كانت أم لـ10 أبناء، فتزوجت سعاد 3 زيجات، الأولى من الأديب الصحفي محمد علي فتوح ودام الزواج 15 عامًا، وأنجبت منه 6 أبناء ومن ثم حدث الانفصال، وتزوجت بعد ذلك من المهندس المصري محمد بيبرس ورزقت منه بـ4 أبناء وتم الطلاق أيضًا، ومن ثم تزوجت من رجل لبناني ولكن لم ترزق منه بأولاد.