| ذكريات رمضان بعيون جيل الثمانينيات.. حكايات بوجي وطمطم وفوازير فطوطة

ذكريات رمضان لا ينساها الأجيال خاصة الذين ينتمون إلى فترة الثمانينيات وتسعينات القرن الماضي، حيث الاستعداد للإفطار بمجرد سماع صوت المدفع، وقبلها أحاديث وبرنامج الشيخ الشعراوي الديني؛ ليتناولوا الإفطار وهم يشاهدون فوازير نيللي وشريهان بجانب انتظار الأطفال لحكايات بوجي وطمطم. 

ذكريات رمضان لدى جيل الثمانينيات والتسعينات

رمضان جانا، الصيام مش كده، مرحب شهر الصوم، وحوي يا وحوي.. جميعها أغاني ارتبطت بأذهان أجيال سابقة ومازالت تُعرض حتى يومنا هذا، لكنها في إطار ذكريات رمضان التي يتشوق الجميع إلى سماعها أو مشاهدة الفيديوهات الخاصة بها. 

وتعد أغنية «رمضان جانا» من أشهر الأغاني التي عرضت عبر شاشات التليفزيون قبل أيام من قدوم الشهر الكريم، خاصة بعد إعلان الرؤية من قبل اللجان الشرعية بدار الفتوى المصرية، وهي من أشهر ذكريات رمضان لدى جيل الثمانينيات والتسعينات.

بوجي وطمطم وعمو فؤاد في رمضان 

من بين الأعمال التي تمثل أحد أهم ذكريات رمضان مسلسل بوجي وطمطم بأجزاءه المختلفة والذي يعود أول عرض له في عام 1983، ثم عرضت أجزاؤه الـ18 على مدار سنوات طويلة تحت عناوين جملتها الرئيسية «بوجي وطمطم».

وتأتي فوازير «عمو فؤاد» التي قدمها الراحل فؤاد المهندس، من بين الفيديوهات التي انتظرها الكبار والصغار أمام شاشات التليفزيون تحديدا في العام 1993؛ إذ دارت حول ما يقدمه «عمو فؤاد» في كل حلقة عن شيء أو مكان أو اسم معين ومعلومات عنه بشكل مبسط، ومن خلال هذه المعلومات يتوصل المشاهد إلى حل الفزورة.

ذكريات فطوطة 

ومن بين الفوازير التي لا ينساها الجيل السابق، ما قدمه الفنان الراحل سمير غانم في «فطوطة» التي عرضت في العام 1983، إذ جسد «غانم» شخصيتين هما «فطوطة» و«سمورة»، والذين يقدمان فزورة مرتبطة بفيلم مصري وعلى المشاهدين معرفة الفيلم المرتبط به الحلقة.