| رئيس أوكرانيا يمنح ميدالية الشجاعة لكلب صغير تقديرا لجهوده بحرب روسيا

حصل كلب أوكراني مختص في اكتشاف الألغام على ميدالية الشجاعة تقديراً لخدماته في البلاد منذ الغزو الروسي، إذ قدم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الجائزة إلى الكلب المدعو «باترون» من سلالة «جاك راسل»، في حفل أقيم في كييف.

الكلب البالغ من العمر عامين ونصف له الفضل في مساعدة كاسحات الألغام في العثور على أكثر من 200 جهاز لغم، إذ أصبح بطلاً قوميًا ورمزًا لمقاومة أوكرانيا ضد روسيا، بحسب ما ذكر موقع هيئة الإداعة البريطانية «بي بي سي».

خطاب الرئيس زيلينسكي خلال مراسم تسليم الكلب ميداليته

وقال الرئيس زيلينسكي خلال مراسم تسليم الكلب ميداليته «أريد أن أكرم كل الأبطال الأوكرانيين الذين يزيلون الألغام من أرضنا، ومع أبطالنا هناك كلب صغير رائع يساعد ليس فقط في إبطال مفعول المتفجرات، ولكن أيضًا لتعليم أطفالنا قواعد السلامة الضرورية في المناطق الخطيرة».

وحضر المؤتمر الذي تسلم فيه الكلب باترون ومالكه ميهيلو إيلييف ميدالياتهما أيضًا رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو الذي كان يزور البلاد يوم الأحد، وأعلن أن كندا سترسل المزيد من الأسلحة والمعدات إلى أوكرانيا.

الكلب الصغير يتحول لنقطة محورية للوطنية الأوكرانية

أصبح هذا الكلب الصغير الذي يبلغ من العمر عامين ونصف نقطة محورية للوطنية الأوكرانية ويظهر بانتظام في مقاطع الفيديو على قنوات التواصل الاجتماعي الأوكرانية الرسمية.

وألهم الكلب الصغير «باترون» عددًا من الأعمال الفنية للمعجبين في جميع أنحاء البلاد، بدءًا من الرسوم التوضيحية إلى النسخ المقلدة للحيوانات والدمى وغيرها، بالإَافة إلى رسم تخطيطي للكلب يتبول على صاروخ روسي وهو يرتدي سترة الأمان الخاصة به.

وهناك العديد من الصور والرسوم الكاريكاترية للكلب باترون، أبرزها رسم له يُظهر نصفه في منتزهًا عشبيًا ويقف بجوار كرة صغيرة، بينما يعرض النصف الآخر وقوفه بين بقايا مبنى تم قصفه.