| رائحة الجسد الكريهة تشير إلى إصابتك بـ4 أمراض.. «دي مش ريحة عرق»

خروج العرق من الجسم من الأمور الصحية التي تدل على أن أجهزة الجسم تعمل بشكل طبيعي، وعلى عكس ما يعتقده الكثيرون، لا يصدر العرق أي رائحة، فهو سائل شفاف لا رائحة له، ويتكون من ماء وأملاح وبروتينات وزيوت، وظهور الرائحة الكريهة يكون بسبب البكتيريا التي توجد على الجلد، وفقًا لما قالته الدكتورة صوفي نيوتن، طبيب عام لصحيفة «ذا صن» البريطانية.

وأوضحت «صوفي» أن العرق له مهام عديدة منها تنظيم درجة حرارة الجسم، والتخلص من سموم الجسم، مشيرة إلى 4 أمراض مرتبطة برائحة الجسد الكريهة، نوضحها فيما يلي:

أمراض الكبد

تقول الدكتورة «صوفي»، إن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد يمكن أن تنبعث منهم رائحة كريهة، إذ يعانون دائمًا من التعرق المفرط ورائحة كريهة تشبه رائحة البيض الفاسد.

زيادة الوزن

وفقًا للدكتورة صوفي، فإن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بمرض التهاب القصيبات المسد (BO)، وهو شكل نادر ومهدد للحياة من أمراض الرئة الانسدادية، ويعاني أيضًا الأشخاص المصابون بزيادة الوزن أو السمنة من طيات في جلدهم، وهي أرض خصبة لتكاثر البكتيريا.

مرض السكري

إذا كنت مصابًا بداء السكري، فقد يكون التغيير في رائحة الجسم علامة على الإصابة بالحماض الكيتوني المرتبط بالسكري، المعروف أيضًا باسم DKA ، الذي يحدث عندما يكون هناك نقصًا حادًا في الأنسولين بالجسم.

مرض الكلى

يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من مرض الكلى المزمن رائحة جسم تشبه الأمونيا بسبب تراكم السموم في الجسم.

كيفية محاربة رائحة الجسم الكريهة

تنصح الدكتورة صوفي بالاستحمام يوميًا بالصابون أو بدائله لقتل البكتيريا الزائدة على الجلد والتخلص من الرائحة الكريهة، كما تقترح استخدام مضاد للعرق بدلاً من مزيل العرق الذي يخفي الرائحة فقط، ونصحت أيضا بإرتداء الملابس ذات الألياف الطبيعية التي تسمح للبشرة بالتنفس، مع ضرورة الحد من تناول الأطعمة الغنية بالتوابل التي يمكن أن تسبب رائحة العرق، وتضيف: «إذا لم تكن مضادات التعرق العادية كافية، فتحدث إلى الصيدلية حول تجربة أقراص سداسي هيدرات كلوريد الألومنيوم».

وفي السياق ذاته، قالت الدكتورة حنان الكحكي، استشاري الأمراض الجلدية في تصريحات لـ «»، إن رائحة العرق الكريهة، قد تكون نتيجة لتناول أطعمة معينة مثل الأغذية التي تحتوي على الثوم، أو الحلبة، أو بسبب تراكم الكثير من البكتيريا على الجلد، وتابعت أن تلك الرائحة قد تكون دلالة على الإصابة بالأمراض، مثل التمثيل الغذائي، والسمنة، بالإضافة إلى أمراض الكلي والكبد.

وأضافت أنه ينبغي على الإنسان الذي يعاني من رائحة العرق الكريهة، أن يُراقب عاداته الغذائية، ويقلل من الطعام المسبب لتلك الرائحة، بالإضافة إلى ضرورة الإستحمام بشكل يومي، وتبديل الملابس أول بأول: «لو عمل النصائح دي واستمرت الرائحة ينبغي التوجه إلى الطبيب فورًا لمعرفة السبب المرضي والبدء في العلاج».