| رائد فضاء إماراتي يوجه سؤالا لمتابعيه من محطة دولية: «للأذكياء فقط»

بعد انطلاق رحلته إلى الفضاء منذ أيام، وجه رائد الفضاء الإماراتي سؤالًا إلى متابعيه من محطة الفضاء الدولية، واصفًا إياه بقوله: «للأذكياء فقط»، يتحدث فيه عن حركة الأجسام في حالة انعدام الجاذبية.

جاء السؤال الذي طرحه «النيادي» عبر فيديو له نشره على منصة «تويتر»، يتحدث فيه عن حركة الأجسام التي تكون إما بالدوران من اليسار إلى اليمين، أو من الأعلى إلى الأسفل، مشيرًا إلى أنه في كلتا الحالتين تكون الحركة مستمرة في نفس الاتجاه.

موضع سؤال رائد الفضاء

وبحسب موقع «العربية» فقد طرح رائد الفضاء الإماراتي الفكرة على متابعيه، التي أوضح فيها أن حركة الدوران الثالثة قد تكون بشكل متداخل، ويتغير فيها الجسم من اليسار لليمين، أو العكس، ومن الأسفل إلى الأعلى، وبعد هذا التوضيح سأل «النيادي» متابعيه عن السبب وراء حدوث هذا الأمر، وقال إنه يمكن حدوث ذلك حتى على الأرض.

الإجابات متعددة ومختلفة

جاءت الإجابات على سؤال «النيادي» متعددة، وشهدت التعليقات على الفيديو إجابات منها ما قاله أحد الأشخاص: «ممكن يكون ده بسبب تأثير توليد المركبة لجاذبية اصطناعية مماثلة لجاذبية الأرض، وقوة عمودية مستدامة داخل المقصورة بواسطة طريقة الدوران»، وعلق آخر: «اختلاف عزم الدوران بسبب اختلاف محور الدوران عن مركز الكتلة»، ليجيب ثالث: «الوزن بالحركة الثالثة ليس متساويًا من جميع الأطراف، حيث إن زاوية الكاميرا أثقل من باقي الزواية ويؤثر ذلك على الدوران».

أطول رحلة فضاء عربية

يذكر أن رحلة الفضاء التي خاضها «النيادي» انطلقت الخميس الماضي 3 مارس، متجهة نحو محطة الفضاء الدولية، وتضم الرحلة 4 أفراد من بينهم رائد الفضاء الإماراتي، والتي تعتبر أطول مهمة فضائية في تاريخ العرب.