| رجل يحطم الرقم القياسي في نمو الكليتين: وزنهما يعادل حجم رجل بالغ

ألم مستمر وشلل في الجانب الأيمن، بالإضافة إلى سكتة دماغية، ربما بدت تلك الأمراض مألوفة لكثيرين من الأطباء بالنسبة للمرضى الذين أصيبوا في حوادث أو أصحاب الضغط المرتفع، ولكن كل ما سبق كان نتيجة لنمو غير طبيعي لكليتي رجل.

«وارن هيجز» رجل يبلغ من العمر 54 عاما متزوج ولديه أبناء، ويعيش في «وندسور» البريطانية، يعاني من مرض الكلى المتعدد التكيسات «PKD» والذي تسبب في ظهور تكيسات على كليتيه، ولكن بدأت الكليتان في التضخم والنمو بشكل غير طبيعي حتى أصبح وزنها بحجم رجل بالغ.

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن المرض لديه بشكل وراثي، وعندما كان في سن الـ35، أصيب بتمدد في الأوعية الدموية بسب ضغط الكليتين على أعضاء جسده، ما أدى إلى سكتة دماغية أصابته بالشلل في جانبه الأيمن، وقبل 5 سنوات بدأت كليتاه في التضخم وأصبحت الآن أكبر بـ5 مرات مما ينبغي أن تكون عليه.

وقياس كليته اليسرى الحالي 42 سم في 27 سم، فيما يبلغ قياس كليته اليمنى 49 سم في 28 سم، ويعتقد الأطباء أن كليتيه يمكن أن تزن ثلاثة أضعاف وزن كليتي رجل بالغ، والتي تزن 7.4 كجم، ومن المقرر أن يخضع «وارن»  لعملية جراحية في يوليو المقبل، لإنقاذ حياته لإزالة الكلى «المحطمة للأرقام القياسية» التي نمت بشكل كبير لدرجة أنها تسحق قلبه ورئتيه ومعدته.

وبعد العملية سيكون «وارن» في حاجة إلى غسيل كلوى أثناء انتظار عملية زرع كليتين، ويعاني حاليا من صعوبات في التنفس وعدم القدرة على الحركة.

كان «وارن» يستمتع في السابق بالمشاركة في سباقات الترياتلون، ويقوم الآن بجمع الأموال على أمل أن يجمع ما يكفي من المال لدفع ثمن دراجة ثلاثية العجلات الكهربائية لتحسين لياقته البدنية واستعادة حياته بعد العملية «إنه أمر مروع لأنني لا أستطيع التحرك،لا أستطيع التنفس، إن حجم الكليتين ليس حقًا رقم قياسي تريد التعايش معه، صدقوني إنه فظيع، لقد سلب المرض حرفيا حياتي كلها».