| رحلة أغاني رمضان.. من فوزي وعبدالمطلب إلى حكيم وماهر زين (فيديو)

العديد من الأغنيات القديمة والجديدة ارتبطت في أذهان الجميع بشهر رمضان الكريم، الذي بدأ أول أيامه، وبالتزامن مع ذلك يبحث العديدون عن أجمل الأغاني المرتبطة بشهر رمضان الكريم، سواء على جوجل أو حتى على يوتيوب، ليستمعوا إليها، وهو الأمر الذي يضفي البهجة، ويتسبب في زيادة الإحساس بأجواء شهر رمضان، خاصة الأغاني القديمة المرتبطة بالشهر.

رحلة أغاني رمضان كريم.. أبرزها مرحب شهر الصوم ورمضان جانا

حينما نتحدث عن أغاني رمضان، فإن أول هذه الأغنيات التي تخطر على بال الجميع هي أغنية «مرحب شهر الصوم»، وهي من الأغاني المرتبطة بشدة بشهر رمضان وأجواءه القديمة، وهي من كلمات الشاعر محمد علي أحمد، وغناء وتلحين عبدالعزيز محمود، وتم إنتاجها في عام 1966.

أغنية «رمضان جانا» الذي غناها الراحل محمد عبدالمطلب، ولحنها محمود الشريف، بينما كتب الكلمات الشاعر حسين طنطاوي، تعد أيضًا من أشهر الأغنيات المرتبطة بشهر رمضان الكريم، وهي الأغنية التي وصفها عبدالمطلب بأنها أهم من بيان المفتي الذي يعلن موعد شهر رمضان الكريم، وقال: «لو خدت جنيه عن كل مرة تذاع فيها كنت بقيت مليونير».

«هاتوا الفوانيس يا ولاد هاتوا الفوانيس».. بهذه الكلمات نجح الفنان الراحل محمد فوزي في ربط نفسه بشهر رمضان الكريم، عن طريق هذه الأغنية الذي غناها، ومن بين أبرز الأغنيات المرتبطة بشهر رمضان أيضًا هي أغنية «وحوي يا وحوي» التي غناها أحمد عبدالقادر.

ومن الأغاني القديمة لأخرى جديدة لاقت شهرة أيضًا وارتبطت بشهر رمضان الكريم، ومن أشهر هذه الأغنيات أغنية حكيم «رمضان كريم»، والتي حصدت 50 مليون مشاهدة منذ طرحها على يوتيوب، حيث كانت عبارة عن التتر الرسمي لمسلسل يحمل نفس الاسم عام 2017، بالإضافة إلى أغنية الفنان ماهر زين «رمضان».