| رحلة الـ8 مليارات نسمة عبر الزمن.. أول مليار بدأ في القرن الـ19

زيادة سكانية مستمرة يشهدها العالم بين الحين والآخر، لدرجة تجاوز عدد سكان العالم حاليًا لحاجز الـ 8 مليارات نسمة في عام 2022، وفقا لما ذكره موقع «worldometers» المتخصص في رصد التعداد السكاني حول العالم.

ويشير ارتفاع عدد سكان العالم، إلى زيادة متوسط عمر الأشخاص، وانخفاض معدل وفيات الرضع والأمهات بشكل عام، حتى وصلت رحلة الارتفاع السكاني إلى حاجز الـ8 مليار نسمة خلال سنوات قليلة؛ إذ يعود المليار الأول إلى أوائل القرن الـ19.

وكانت منظمة الأمم المتحددة، قد أوضحت مدى قلقها بوصول عدد سكان العالم إلى 8 مليارات نسمة، الأمر الذي ينذر عن وجود العديد من المخاوف التي تلحق بالبشرية منها الخوف من عدم كفاية الموارد البشرية للعيش نظرا لازدحام العالم بالسكان.

أول مليار نسمة في القرن الـ19

أوضحت «رويترز» في دراسة أجرتها في وقت سابق، أن عدد سكان العالم بلغ مليار نسمة في أوائل القرن التاسع عشر، ثم تضاعف إلى ملياري نسمة في عشرينيات القرن العشرين، وصولا إلى ستة مليارات نسمة في التسعينيات ثم تدرج إلى سبعة مليارات نسمة في 2011؛ حيث قدرت الأمم المتحدة زيادة عدد سكان الأرض بمعدل 79 مليون نسمة سنويا بين عامي 2005 و2015.

المخاوف المستقبلية

تترقب البشرية في الوقت الحالي ما قد تنذر عنه الأيام المقبلة، وفقا لما رواه بعض الخبراء، أن الكوكب سيزداد ازدحاما نظرا لزيادة عدد البشرية، ما يؤدي إلى احتمالية استنفاذ الموارد الطبيعية، والذي يعكس بدوره صعوبة إنتاج ما يكفي من الطعام، بالإضافة إلى إمكانية التعايش مع هذه الظروف الصعبة التي قد تنجم عن زيادة الفقر وانتشار الأمراض المعدية، بحسب «رويترز».