| رسميا.. ثبوت رؤية هلال ذي الحجة وعيد الأضحى 9 يوليو

تحتفل المملكة العربية السعودية بأول أيام عيد الأضحى المبارك يوم السبت الموافق 9 يوليو 2022، إذ استطلع العلماء في المملكة رؤية الهلال، وبذلك يكون أول أيام شهر ذي الحجة، غدا الخميس الموافق 30 يونيو. 

عيد الأضحى السبت 9 يوليو في السعودية

تستند معظم الدول الإسلامية حول العالم إلى استطلاع المملكة العربية السعودية للهلال، لأنها تحمل على عاتقها مسئولية انطلاق مناسك الحج الذي هو خامس أركان الدين الإسلامي، وكل تلك المناسك تؤدى في بيت الله الحرام في مكة.

وتناقلت المواقع السعودية إعلان استطلاع الهلال قبل دقائق، إذ يأتي ذلك مؤكدا على توقعات العلماء سابقا، فمثلا أحد المواقع الإخبارية كتب سابقا أن شهر ذي الحجة يبدأ يوم الخميس 30 يونيو 2022، وسيكون الوقوف على جبل عرفة يوم 8 يوليو، ويوم عيد الأضحى يوم 9 يوليو 2022، وهو ما تأكد رسميا قبل قليل. 

توقعات الخبراء عن موعد عيد الأضحى

وكان الخبراء في علم الفلك في المملكة العربية السعودية تحدثوا سابقا عن استطلاع الهلال وموعد عيد الأضحى 2022 المتوقع فلكيًّا، وتوقعوا أن اليوم الثلاثاء الموافق 28 يونيو يكون غروب القمر الساعة 06:48 مساء، ويكون غروب الشمس 07:07 مساء، وبهذا يكون غروب القمر قبل غروب الشمس بحوالي 19 دقيقة.

وعندما يحدث هذا التأخير، لا يظهر في الأفق أي هلال يمكن أن يرصده الخبراء، ويتبع هذا اقتران بين القمر والشمس عند الساعة 05:52 من صباح يوم الأربعاء 29 يونيو، يتلو ذلك ولادة هلال ذي ‏الحجة.

وبذلك يكون الأربعاء هو المتمم، وسيمكث هلال ذي الحجة مساء غد الأربعاء في أفق مكة 32 دقيقة، ويوم الخميس 30 يونيو أول شهر ذي الحجة، ويوم الجمعة 8 يوليو الوقوف بعرفة، ويوم السبت 9 يوليو هو أول أيام عيد الأضحى المبارك.