| «رشا» افتتحت أول جيم في سوهاج لتأهيل ذوي الهمم: «نفسي أشوف ابني بطل»

رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة لم يتوقف على الدمج في المجتمع وربطهم بسوق العمل فقط، بل امتد إلى الرياضة لتأهيلهم بدنيا ومنحهم الحق في ممارسة الألعاب التي يفضلونها، وهو ما دفع الكابتن رشا جمال ابنة محافظة سوهاج، إلى افتتاح أول صالة رياضية لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق اللعب، باعتبارهم جزء لا يتجزأ من مجتمعنا.

«الرياضة مش حق للأسوياء فقط»، بهذه الكلمات بدأت «رشا» حديثها لـ«»، موضحة أنها أم لطفل يتطلب رعاية خاصة لتأخره في النطق وهي ترغب في أن ترى ابنها بطلًا رياضيًا، ومن هنا جاءت الفكرة لتنفيذ أول صالة رياضية لذوي الاحتياجات الخاصة.

الصالة الرياضية تستقبل أصحاب الإعاقات المختلفة

«فكرت أني أخدم ابنى وغيره من الأطفال لتعلم الرياضة من خلال مكان مجهز لهم يراعي احتياجاتهم الخاصة»، وفقا لما ذكرت «رشا»، مشيرة إلى أن المكان يستقبل أصحاب جميع أنواع الإعاقة ما دام ليس هناك أي عائق طبي يمنع الطفل من ممارسة التمارين الرياضية المختلفة، والصالة جاهزة لاستقبال الأطفال من عمر 4 سنوات وحتى 15 سنة.

تسعى «رشا» لإدخال الجمباز في الصالة الرياضية؛ لأنه يعمل على إعداد الطفل بدنيا بشكل كبير، بالإضافة إلى العديد من التمارين الرياضية أهمها الوثب، لذا لا بد من وجود أخصائي علاج طبيعي، وآخر تخاطب، وثالث مختص بالمهارات داخل الصالة؛ للمتابعة الأولية والتقويم المبدئي للطفل خلال فترة حصوله على الكورس الرياضي المتكامل، الذي يضم مجموعة من الألعاب الصغيرة والتمارين الرياضية المخصصة للطفل ذو الاحتياجات الخاصة.

البرنامج الرياضي يتحدد وفقا لحالة الطفل

وأكدت أن البرنامج الرياضي يُحدد وفقا لمعايير معينة أهمها حالة الطفل، لتحديد عدد الساعات التي يمكن أن يخضع لها على مدار اليوم، وذلك بالتعاون مع ولى أمره والطبيب المعالج له، وتأمل «رشا» على إخراج الصالة الرياضية على أكمل وجه باعتبارها أول صالة رياضية على مستوى الصعيد، لذا تحتاج إلى العديد من الإمكانيات التي تساعدها على ذلك.