| رصد عشرات الآلاف من تطبيقات أندرويد المصابة بفيروسات.. كيف تحمي هاتفك؟

اعلنت شركة Bitdefender المتخصصة في مجال الأمن السيبراني، وجود أكثر من 60 ألف تطبيق مصاب بالفيروسات داخل أجهزة أندرويد، التي وجب التعامل معها بحذر لأنها تؤثر بشكل أو آخر على سرعة الجهاز وتجعل أداءه أكثر بطئا، لذا وجب التعرف على بعض الطرق الوقاية لتجنب الاختراق.

60 ألف تطبيق تصيب هاتفك بالفيروسات.. احذرها

ورصدت شركة متخصصة في مجال الأمن السيراني، بعض تطبيقات أندرويد المصابة بالفيروسات، ويمكن الكشف عن هذه الفيروسات عبر أداة جديدة عملت الشركة على تطويرها، فهي المسؤولة عن معرفة أي سلوك مخالف للضوابط المتعارف عليها،  وتوجد هذه الأداة داخل تطبيق أندرويد الخاص بها للهواتف المحمولة Bitdefender Mobile Security وذلك بحسب موقع «البوابة العربية التقنية».

التطبيقات المصابة بالفيروسات في هواتف الأندرويد

أما بالنسبة للتطبيقات المصابة بالفيروسات في هواتف الأندرويد، هي تطبيقات مزيفة تعمل على خداع المستخدمين بقدرتها على القيام بوظائف مختلفة ومتنوعة، إلا أنها في حقيقة الامرلا تقدم أي فائدة للمستخدمين، سوى إصابة الأجهزة الخاصة بهم بالفيروسات، خاصةً تلك المتعلقة بالإعلانات التي تعرف بـ Adware.

ويجدر الإشارة إلى أن هذه التطبيقات لا توجد على متجر بلاي، وإنما تنتشر بشكل كبير على مواقع الإنترنت الخارجية، بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقات المحادثة الفورية والبريد الإلكتروني عبر عدة روابط غير موثوق فيها، فما هي إلا نسخة مقلدة من التطبيقات الأصلية.

 ماذا يحدث عند تثبيت التطبيقات على الهاتف 

وبمجرد تثبيت التطبيقات على الهاتف وتشغيلها، سرعان ما يكتشف المستخدم أنها لا تعمل، وفي حالة العمل على إزالتها لن يتم حذفها بسهولة، وتبقى نشطة بعض الوقت حتى بعد محاولة إزالتها، لتعود وتستأنف نشاطها عند إعادة تشغيل الجهاز.

حماية الأجهزة على هواتف الأندرويد

وللحفاظ على الأجهزة من الإصابة بالبرمجيات الضارة،  يُفضَل العمل على  تحميل التطبيقات من المصادر الموثوقة فقط  مثل متجر جوجل بلاي، والابتعاد عن  المصادر الأخرى المجهولة، بالإضافة إلى الاستعانة ببعض تطبيقات الأمن والحماية المتخصصة من متجر جوجل بلاي.