| رغم فوائده الصحية.. هذه الفئات ممنوعة من تناول الكاكاو

 في ظل برودة الجو يلجأ الكثيرون إلى تناول الكاكاو باعتباره من المشروبات التي تمنح الجسم الشعور بالدفء، وعلى الرغم من فوائده الصحية، إلا أن هناك بعض الفئات ممنوعة من تناوله، لأنه يؤثر سلبًا على صحتهم.

يعد الكاكاو مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة، المعروفة بـ«الفلافونويد» التي تساعد بدورها على استرخاء الأوعية الدموية، التي تلعب دورًا مهمًا في تقوية الجهاز المناعي، وتقليل فرص الإصابة بالفيروسات والبكتيريا الضارة، علاوةً على الحد من الإصابة بالالتهابات وفقًا لرامي صلاح، استشاري التغذية العلاجية، خلال حديثه لـ«».

فوائد الكاكاو 

تابع «صلاح» أن الكاكاو مفيد لصحة الجسم، لاحتوائه على مركبات البوليفينول، التي تساعد بدورها على تعزيز صحة القلب، وتجنب الإصابة دعم صحة القلب والأوعية الدموية، عبر تحسين تدفق الدم، ودعم مستويات الكوليسترول الصحية.

كما يعزز الكاكاو إنتاج «الإندورفين»، باعتباره الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية، وإكساب الشخص الشعور بالسعادة بمجرد تناوله، وأن المركبات التي يحتوي عليها الكاكاو لها تأثيرات مضادة للالتهاب، وتساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة.

فئات ممنوعة من تناول الكاكاو

وفقًا لموقع «healthline» أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الشوكولاتة، ممنوعون من تناول الكاكاو، كما أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلوتين أيضا يتعرضون للإصابة بحساسية الشوكولاتة.

يحتوي الكاكاو على حمض الأكساليك، الذي يمنع امتصاص الكالسيوم، الذي يعمل بدوره على تكون بلورات الأكسالات، التي تؤثر سلبًا على كليتك لذا يفضل عدم الإفراض في تناوله لمرضى الكلى، كما قد يتسبب الإفراط في تناول الكاكاو في تفاقم أو ظهور بعض الاضطرابات النفسية والعصبية، وممنوع أيضًا على الأشخاص الذين يعانون التهابات المعدة، لأنه قد يتسبب في الغثيان والقيء، وفقًا لتقرير نشره موقع «برايت سايد».