| رغم فوزه بجائزة نوبل.. الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يحذر من خطورته

عالم كبير سنه تخطت الـ76 عامًا، أجرى عشرات الأبحاث حول الذكاء الاصطناعي وتعلُم الآلة، أثار الجدل مؤخرًا عقب فوزه بجائزة نوبل للفيزياء 2024، إذ فاز بها عن موضوع خاص بالذكاء الاصطناعي الذي حّذر عشرات المرات من خطورته على البشرية، وهو ما جعله في مرمى الانتقادات خاصة في كندا بلده، هو العالم الكندي جيفري إيفرست هينتون، الذي فاز بالجائزة مناصفة مع جون جيه هوبفيلد.

الأب الروحي للذكاء الاصطناعي يحذر من خطورته

«الاكتشافات والاختراعات الأساسية التي تمكن التعلم الآلي باستخدام الشبكات العصبية الاصطناعية»، هو موضوع «جيفري» الفائز بالجائزة، ورغم أن العالم ملقب بـ«الأب الروحي للذكاء الاصطناعي»، إلا انه حذر من خطورته بحسب وسائل إعلام أجنبية والمجلة العلمية الأمريكية «scientific american»، مؤكدا أنه من الممكن أن يستخدم بشكل سيئ من قبل الجهات الخبيثة والبطالة التكنولوجية، إذ وصف الذكاء الاصطناعي قائلا: «من الممكن أن يكون خارج نطاق السيطرة البشرية مستقبلا».

«جيفري» استقال عام 2023 من شركة جوجل العملاقة، رغم أن اكتشافاته في مجال الذكاء الاصطناعي تعتبر حجر أساس لتطوير آلات شبيهة بالدماغ البشري، وتتميز باستقلالية عن مبرمجيها في المستقبل، لكنه عبر عن ندمه جزئيا على العمل في مجال الذكاء الاصطناعي، قائلا: «غادرت حتى أتمكن من التحدث عن مخاطر الذكاء الاصطناعي دون التفكير في كيفية تأثير ذلك على جوجل».

تعليق جيفري على فوزه بجائزة نوبل للفيزياء 2024

العالم جيفري الفائز بجائزة نوبل للفيزياء 2024، لم يشتهر حتى عام 2013، إذ بدأ حينذاك بالعمل على الشبكات العصبية الاصطناعية وكانت سببًا في شهرته الواسعة حول العالم، لكنه رغم عمله في مجالات الذكاء الاصكناعي إلا أنه كان دائم تحذير البشرية من مخاطره، كما أنه يعتبر شخصية رائدة في مجتمع التعلم العميق، وحقق اختراقًا في مجال رؤية الكمبيوتر، حيث شارك في تأليف ورقة بحثية تم الاستشهاد بها كثيرًا ونُشرت في عام 1986 والتي قامت بترويج خوارزمية الانتشار الخلفي لتدريب الشبكات العصبية متعددة الطبقات.

عام 1970 حصل جيفري على درجة البكالوريوس في الآداب في علم النفس التجريبي، وواصل دراسته في جامعة إدنبرة حيث حصل على درجة الدكتوراه في الذكاء الاصطناعي عام 1978، وقد حصل هينتون على جائزة تورينج لعام 2018، المرعوفة باسم “جائزة نوبل للحوسبة”، جنبًا إلى جنب مع يوشوا بينجيو ويان ليكون، لعملهم في مجال التعلم العميق.

«جيفري» علق على قصة فوزه بجائزة نوبل للفيزياء 2024، قائلا: «أنا مندهش.. لم أتخيل أن هذا يمكن أن يحدث»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية فعاليات تسليم الجوائز للفائزين.