| روبوت مخصص لقطف التوت الناضج من الأشجار.. كيف يفعل هذا؟

خلال أشهر قليلة، قد يتم استخدام نسخة جديدة من أول روبوت في العالم لقطف التوت، وهي آلة ذات 4 أذرع تعمل بالذكاء الاصطناعي قادرة على القيام بالمهام بسرعة وفعالية مثل الإنسان.

وتدخل الآلة الخدمة في المزارع بالمملكة المتحدة وأستراليا والبرتغال خلال الأشهر الـ12 المقبلة، ويمكن لهذا الروبوت Fieldworker، الملقب بـ«Robocrop»، اكتشاف ما إذا كانت ثمرة التوت ناضجة بشكل أكثر دقة من النماذج السابقة، ويمكنه قطف الفاكهة بشكل أسرع كون مشابكه تتمتع بمدى ومرونة أكبر، وفقاً لما ذكرته صحيفة «الجارديان» البريطانية.

روبوت شركة Fieldwork Robotics

يتبع هذا الروبوت شركة Fieldwork Robotics، وهي شركة فرعية من جامعة بليموث، ويتم بالفعل اختبارها في مزارع التوت في إنجلترا والبرتغال؛ وسوف تبدأ الاختبارات الأسترالية قريبًا.

جاءت الفكرة على إثر تحذير مجموعة مزارعي التوت البري البريطاني من أن ثلثي مزارعي الفراولة والتوت البري قد يخرجون من العمل بحلول نهاية عام 2026 بسبب ارتفاع التكاليف وضغط المتاجر الكبرى على أسعار الموردين.

وقال ديفيد فولتون، الرئيس التنفيذي لشركة Fieldwork Robotics: «يتمتع هذا النموذج بقدرات رؤية خارقة، وما نفعله به هو اكتشاف التردد الطيفي لحالة نضج التوت، اعتمادًا على حالة نضج التوت، يصدر نطاقًا طيفيًا معينًا يسمح لنا بالحصول على دقة محسنة».

الكاميرا تكتشف التوت ثم تتحرك الأذرع نحوها

تكتشف الكاميرا التوت، ثم تتحرك الأذرع نحوها، وتقوم كاميرتان في نهاية كل ذراع بتحديد الموقع الدقيق، وأخيرًا، يتحرك كوب بغشاء ناعم قابل للنفخ إلى الأعلى لقطف الفاكهة الناضجة من الشجيرة.

تتحرك الأذرع الأربعة للآلة ذات العجلات على طول صفوف من الشجيرات، وتقوم بقطف التوت في وقت واحد وإسقاطه في صناديق جاهزة لنقله إلى المتاجر الكبرى.

ويستطيع الروبوت، الذي يبلغ طوله حوالي 2 متر من حصاد ما بين 150 و300 حبة -أكثر من 2 كجم في الساعة – وهو نفس معدل قطف الإنسان – ولكن يمكنه العمل ليلًا ونهارًا.