| روبوت يشارك في بطولة فيلم خيال علمي بالسينما.. ما قصة «إيريكا»؟

في خطوة غير مسبوقة نحو دمج الذكاء الاصطناعي في عالم السينما، سيظهر الروبوت الشبيه بالإنسان «إيريكا» في البطولة الرئيسية لفيلم خيال علمي بتكلفة تصل إلى 90 مليون دولار، الروبوت جرى تدريبه بشكل خاص من قبل مبتكريه، لتأدية دور رئيسي، بحسب صحيفة «New York post»، إذ سيعتمد عليه في أحداث الفيلم بشكل كامل.

روبوت يشارك في بطولة فيلم خيال علمي

وبحسب مجلة هوليوود ريبورتر، سيعتمد على إيريكا أحداث الفيلم، إذ تدور أحداث الفيلم حول عالم يسعى لإنشاء حمض نووي بشري مثالي، ولكن الأمور تسوء ويضطر خلقه، إيريكا، إلى الهروب من المختبر بمساعدة العالم، هذا السيناريو يتماشى بشكل مثير مع القصة الواقعية لإيريكا، التي صممها العالمان اليابانيان هيروشي إيشيجورو وكوهي أوجاوا لدراسة التفاعل بين البشر والحواسيب.

وبحسب صحيفة «New York post»، سبق لإيشيجورو أن أنشأ نسخة أندرويد من ابنته، مما يعكس اهتمامه العميق في هذا المجال، إذ أكد للصحيفة، أن الروبوت خضع لتدريب مكثف باستخدام تقنيات التمثيل المنهجي، في إطار دمج التفاعل مع البشر والروبوتات.

قصة الروبوت إيريكا

 سام خوز، مشرف المؤثرات البصرية والمنتج، قال لصحيفة «New York post»، إن الروبوت إيريكا ليست لديها تجارب حياتية، لذا كان علينا محاكاة تحركاتها وعواطفها عبر جلسات فردية، بما في ذلك التحكم في سرعة حركاتها وتطوير شخصيتها ولغة جسدها: «تقنيات تفاعل البشر مع الروبوتات والذكاء الاصطناعي أصبحت مذهلة، تشهد تطورا كبيرا، لذلك ستجسد إيريكا دور رئيسي في الفيلم».

الروبوت «إيريكا» كان من المفترض أن يشارك في الفيلم عام 2021 بتكلفة 70 مليون دولار، لكن لظروف خاصة بالإنتاج جرى تأجيله لنهاية 2024، إذ من المقرر أن يفتح أفقًا جديدًا في استخدام الذكاء الاصطناعي كنجوم سينمائيين، ما يعكس تحولًا كبيرًا في كيفية صناعة الأفلام في المستقبل، ويجرى إنتاج الفيلم بـ90 مليون دولار.