| روشتة طبية لتقوية المناعة.. النوم كفاية والتغذية السليمة وتجنب الضغوط

قال الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام المناعة بجامعة عين شمس، إن تقوية المناعة يتم على فترات طويلة من خلال التغذية السلمية وشرب المياه بكميات كبيرة مع الامتناع عن التدخين والنوم بكفاية والبعد عن الضغوط الكثيرة، لافتا إلى ضرورة التسامح مع الضغوط من خلال التسامح مع الآخرين وتقسيم الأشياء لتنفيذيها وتوزيع الأعباء على الأشخاص حتى تمر الحياة بسهولة.

تقليل الضغوط النفسية

وأضاف «عقبة»، خلال مداخلة هاتفية في برنامج «حضرة المواطن »، المذاع على فضائية «الحدث اليوم »، اليوم الأحد، ويقدمه الإعلامي سيد علي ، أن الشخص إذا رأى أن الدنيا سوداء ويجب أن يحصل على شيء محددة تجعله حياته صعبة ولكن تنظيم الوقت يقلل الضغوط النفسية قليلة المدى وطويلة المدى ويؤثر على المناعة بالإيجاب ، مبينا أن هناك ضغوط نفسية ليس لها حل، مثل الموت وفقد الأم والأب وفقد الحبيب، لذا يجب على الأشخاص أن يساعدوا بعضهم البعض، من أجل تجاوز هذه الأوقات الصعبة، مبينا أن المناعة حائط الصد الذي يتعامل مع الجسم كله ليقاوم الأمراض.

ضرورة وجود الأمل 

وأوضح رئيس أقسام المناعة بجامعة عين شمس، أنه يجب التعامل مع الضغوط النفسية بحب وتسامح وزرع ذلك في الأبناء، لأن الأشخاص الذين يملكون الأمل ويبعدون عن الضغوط النفسية يحققوا أشياء ناجحة في الحياة.

مشروبات لتقوية المناعة

ونصحت وزارة الصحة بشرب عدة مشروبات لتقوية المناعة، أثناء موجات فيروس كورونا كوفيد 19، ومنها عصير البرتقال الطبيعي والحليب الذي يعد مصدرًا للبروتين والزنك، وشرب المياه مع ضرورة تناول 8 أكواب من الماء على الأقل.

شرب العسل الأبيض

وطالبت الوزارة أيضا بشرب العسل الأبيض من خلال إضافة ملعقة من العسل الأبيض إلى كوب من المياه صباحا، فهو يرفع المناعة وينقي مسار الهواء في الجهاز التنفسي وكذلك عصير البرتقال بالجزر.