| روشتة غذائية للحصول على مناعة صحية.. «كتروا من الفلفل والجزر»

يتعرض البعض للإصابة بالأمراض المختلفة بشكل متكرر مثل نزلات البرد، وذلك نتيجة لضعف الجهاز المناعي، وهناك العديد من الأطعمة التي تعمل على رفع كفاءة الجهاز المناعي وتقويته، مثل الخضروات، فضلًا عن ضرورة ممارسة الرياضة بشكل يومي.

ويقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، إنّ الجهاز المناعي عبارة عن دم وأجسام مضادة وخلايا، ويجري تكوينها وفقًا لعدة عوامل، مثل التغذية الجيدة، وهو ما يسهم في الحفاظ على جهاز مناعي متوازن.

نصائح لتقوية المناعة 

وأضاف «الحداد» خلال حواره ببرنامج «8 الصبح»، الذي تقدمه الإعلامية هبة ماهر، على قناة dmc، أنّ البروتين الحيواني أهم مكونات الغذاء، مثل اللحوم والدواجن والسمك والبيض، كما يجب أنّ تحتوي الوجبة الغذائية على عناصر معدنية مثل الزنك الموجود في المكسرات والبقوليات، وهو ما يسهم في تقوية الجهاز المناعي.

وتابع استشاري الحساسية والمناعة: «يجب الحصول على فيتامين سي، وهو أحد أهم أدوات المنظومة المناعية وهو موجود في الخضروات والفواكه مثل الجوافة والبرتقال، ويجب أنّ نحصل على هذه العناصر المهمة من مصادرها الغذائية الطبيعية، مثل مضادات الأكسدة من البصل، كما يجب تناول طبق السلطة، وكلما كان طبق السلطة به كثيرة زادت قيمته الغذائية، مثل الفلفل الأحمر والفلفل الأخضر والبصل والجزر والعناصر المعدنية ومضادات الأكسدة وعناصر فيتامين سي والزنك».

الابتعاد عن تناول الأكلات السريعة

ونصح بضرورة تقليل تناول الأكلات السريعة والأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة والتي بها عناصر ملونة، لأن كل ما هو مصنع يضعف المناعة مثل السكريات المصنعة، ولكن سكريات الفواكه هي عناصر غذائية طبيعية.