| روشتة لتفادي التعليقات السلبية بعد نتيجة الثانوية العامة.. «النقد اللاذع وقود للنجاح»

ظهرت نتيجة الثانوية العامة 2023، وبدأت أجراس الهواتف تدق في المنازل، حيث يرغب العديد من الأصدقاء والأقارب في الاطمئنان على نتيجة طلاب الثانوية العامة، وقد يتعرض الطلاب وعائلاتهم لبعض التعليقات اللاذعة أو السلبية، ما قد يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية، ويستوجب التعرف على الطرق التي يمكن من خلالها تجنب تأثير هذه الكلمات عليهم.

روشتة لتجنب طلاب الثانوية العامة العبارات السلبية على النتيجة 

الدكتورة أسماء وهب الله، أخصائي الصحة النفسية، طالبت الطلاب وذويهم بعدم الإصغاء أو الإنصات للانتقادات السلبية، والتركيز على أنّ الطالب قدّم أقصى ما عنده للحصول على هذه النتيجة، وأنّ هناك فروق فردية يجب تقبلها.

«لا تستسلموا».. كانت نصيحة «وهب الله»، التي قدّمتها لطلاب الثانوية العامة عبر «»، لتفادي العبارات السلبية، كما طالبتهم بتحصين أنفسهم، وتدعيم ثقتهم بذاتهم، والإيمان بقدر الله تعالى، مع العمل على تطوير وتنمية مهاراتهم، وإثبات أنفسهم مهما كانت النتيجة.

مشاهير وصلوا للعالمية تعرضوا لعبارات سلبية واحباط في بداية حياتهم

الكلام اللاذع والانتقادات قد تكون حافزا لطلاب الثانوية العامة لتحدي الصعوبات والوصول إلى طريق النجاح، وفق أخصائية الصحة النفسية، فالعديد من الأشخاص استخدموا العبارات النقدية كوقود لتحقيق إنجازات ونجاحات أشاد بها الجميع، وهناك العديد من المشاهير تخطوا تعليقات الإحباط وصنعوا إنجازات عالمية، مثل الدكتور أحمد زويل الذي رفض مسؤول بجامعته مقابلته حين كان طالبا، وحين عاد إلى مصر بعد أن ذاع صيته في العالم، كان ضمن الوفد الذي استقبله على سلم الطائرة بسبب جده واجتهاده ومثابرته.

وتكرر الأمر مع لاعب الكرة العالمي محمد صلاح، حيث رفض أحد الأندية الكبرى في مصر الحصول على خدماته، باعتباره ليس جاهزا للعب في الأندية الكبرى، لكنه لم ييأس وواصل العمل، حتى حقق إنجازات كبيرة يُشار لها بالبنان في العالم، وتتسابق أندية عالمية للحصول على خدماته، بحسب «وهب الله»، مشددة على ضرورة عدم إنصات الطلاب وعائلتهم للانتقادات أو عبارات السخرية، والابتعاد عن الأشخاص السلبيين، والنظر بإيجابية للمستقبل مهما كانت نتيجة الثانوية العامة.