| زلزال القاهرة اليوم.. لماذا لم يشعر البعض بالهزة الأرضية القوية؟

هزة أرضية مفاجئة وقوية، شعر بها المصريون، في الساعات الأولى من صباح اليوم، على نحو أصاب البعض بالفزع متسائلين عن ما حدث، بينما لم يشعر آخرون به، إذ تصدر زلزال اليوم قائمة الأكثر بحثًا، بين منصات مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية التابع لوزارة البحث العلمي، أن محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل، سجلت صباح اليوم، هزة أرضية في منطقة شرق البحر المتوسط على بعد 415 كم من دمياط في تمام الساعة 3 و7 دقائق صباحًا بالتوقيت المحلي لمدينة القاهرة، وبلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر.

سر شعور المصريون بزلزال اليوم 

وحاول الكثيرون البحث لمعرفة سر عدم شعورهم بـ زلزال اليوم رغم قوته، وهو ما فسره الدكتور جاد محمد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية التابع لوزارة والتعليم العالي والبحث العلمي، بأنه يرجع إلى مدى القرب والبعد من مركز وقوع الهزة الأرضية، إذ أنه كلما كان الشخص بعيدًا عن بؤرة الزلزال قل إحساسه بوقوعه.

 

وتابع «القاضي» في حديثه لـ«»، أنه عندما يكون الشخص في مكان منخفض أو مبنى قريب من الأرض مثل الأدوار الأرضية يقل شعوره بوقوع زلزال اليوم، أما سكان الأدوار العليا فهم الأكثر تأثرًا، كما أن سببًا آخر وهو مبدأ الحركة والسكون، أي أنه عندما يتحرك الشخص باستمرار لا يشعر بوقوع هزات أرضية، أما الأشخاص في وضع السكون دون حركة لن يشعروا بأي شيء على الأغلب، فضلا عن أنه تعد قوة الهزة دافع رئيسي للشعور بها.

بيان المركز الأوروبي عن وقوع هزة أرضية اليوم

ونشر المركز الأوروبي المتوسط لرصد الزلازل «EMSC»، بيانًا عبر حسابه الرسمي على موقع «تويتر» موضحًا فيه تفاصيل زلزال القاهرة اليوم: «ضرب زلزال قوته 6.4 درجة على مقياس ريختر منطقة قبرص، صباح اليوم الثلاثاء،  ووقع على عمق كيلومترين تقريبا»