| «زهرة الجثة».. قصة نبات يتجمع البشر حوله رغم رائحته العفنة

على الرغم من رائحتها الكريهة التي لا يمكن لأحد تحمُلها من فرط العفونة، إلا أن الكثير من البشر ينجذبون إليها ويصطفون حولها لالتقاط صورة معها، الأمر الذي يزداد غرابة وحيرة عن سر الانجذاب لتلك الزهرة التي تشبه رائحتها بـ «اللحم الفاسد»، ورغم ذبولها المبكر غير العادي، فما القصة؟.

زهرة «سومطرة تيتان» المهددة بالانقراض أو «زهرة الجثة»، ذات رائحة كريهة، تعد عملية إزهارها حدثًا عالميا ونادرًا، وتنمو في حديقة نباتية بقلب العاصمة البولندية «وارسو»، وتجذب دائمًا الأنظار إليها لكونها نادرة وغريبة، بحسب موقع «بيزنس إنسايدر».

زهرة «الجثة» غير العادية، تنبعث منها رائحة جثة ميتة تشبه اللحم الفاسد لجذب الحشرات الملقحة التي تتغذى على اللحم، ويوم الأحد الماضي بدأت الزهرة مرحلة ذبولها المبكر، واصطف الآلاف في المعهد الموسيقي، ليتمكنوا من المرور بجانب الزهرة والتقاط صورة معها، فهي كما ذكرنا سابقًا زهرة نادرة، وهذا الحدث لايتكرر قبل نحو 10 سنوات،  يُعرف باسم «Amorphophallus titanum».

ومن يرغب في تجنب الرائحة والحشود، يمكن مشاهدة زهرة الجثة على فيديو موقع حدائق جامعة وارسو النباتية. 

معلومات عن زهرة الجثة 

– تحتوي زهرة الجثة على أكبر إزهار غير متفرّع في العالم، والذي يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 10 أقدام (3 أمتار).

– تتكون الزهرة المركبة من فرع طويل مجوف مع أزهار صغيرة ومباشرة، وبتلة واحدة كبيرة مجعدة خضراء من الخارج و لونها أحمرغامق من الداخل.

– ازدهارها نادر ولا يمكن التنبؤ به.

– ينمو النبات فقط في البرية في الغابات المطيرة في سومطرة، لكنه معرض للخطر هناك بسبب إزالة الغابات.

– ساعدت الزراعة في الحدائق النباتية في الحفاظ عليها.

– كان أول ازدهار معروف لها خارج سومطرة في عام 1889 في الحدائق النباتية الملكية بلندن في كيو.

– خلال عامي 2016 و2018،  أزهرت زهرة الجثة في حدائق نيويورك النباتية، واستمرت الرائحة الكريهة ما بين 24 إلى 36 ساعة،كما أزهرت من قبل في حرم أمازون في سياتل الأمريكية.