| سبب استخدام الكاتل «الاستانلس» أكثر من الزجاج.. وتحذير من عادة تنهي صلاحيته

يلجأ العديد من الأشخاص إلى استخدام غلايات المياه الكهربائية «الكاتل» في إعداد المشروبات الساخنة بدلا من الوسائل التقليدية مثل «الكنكة» و«البراد»، لما تتميز به الغلاية الكهربائية من سرعة في الإعداد ومجهود أقل، لكن بين الحين والآخر تخرج تحذيرات بشأن الاعتماد عليه طوال الوقت مما يثير بعض القلق.

لماذا يفضل استخدام «الكاتل الاستانلس»؟

الدكتور محمد الحوفي، استشاري التغذية، أكد لـ«» أن استخدام غلايات المياه الكهربائية «الكاتل» آمن ولا مشكلة به لكن يعد «الاستانلس» أكثر استخداما كونه عمره الافتراضي أكبر وغير معرض للكسر مثل الزجاج والبلاسيتك، لافتا إلى أن نوع الأخير يعتمد على مواد آمنة مطابقة للمواصفات ويتحمل درجات الحرارة.

كما أشار «الحوفي» إلى عادة يتم إغفالها تسبب في إتلاف «الكاتل»، وهي تشغيله دون وجود مياه داخله مما يسبب حريقه في النهاية. 

              

الطرق الصحية لتنظيف الكاتل 

وعن أهم الاحتياطات الواجب اتباعها عند استخدام «الكاتل»، يمكن اتباع الطرق الآتية، والتي أشار إليها موقع «Health line»، ومنها:

– نظف «الكاتل» بانتظام، عن طريق إزالة القابس من المقبس وتنظيف الجزء الخارجي من الغلاية باستخدام قطعة قماش نظيفة، أو وضع ماء ساخن مع قليل من الخل لمدة 20 دقيقة، وبعدها نظفه جيدا.         

– ومن النصائح المهمة للأمان التي يجب أن يضعها المستخدم في ذهنه هو تجنب تشغيل غلاية فارغة، حتى لا يحدث إتلاف عنصر التسخين وتقليل عمرها الافتراضي.

– تجنب تخزين المياه في الغلاية؛ إذ يجب التأكد من سكب كل ما في الجهاز؛ إذ أن تركها يؤدي إلى تراكم الترسبات التي تضر بالجهاز.