| سبب تسمية متحور كورونا الجديد بـ5 EG.. طريقة تتبعها «الصحة العالمية» لمنع أزمة

بعد تصنيف منظمة الصحة العالمية، متحور كورونا الجديد EG 5 بالمثير للاهتمام، انتشرت حالة من الترقب والقلق بين المواطنين، خوفًا من عودة انتشار فيروس كورونا مرة أخرى في العالم، والعودة إلى مرحلة الحجر الصحي والخوف من الإصابة بالعدوى، ورغم تأكيد عدم خطورته، إلا أن الخوف من سرعة انتشاره هو ما يسيطر على الجميع.

متحور كورونا الجديد، يحمل اسم 5 EG، وهي أسماء تختارها منظمة الصحة العالمية، وفقًا للحروف اللاتينية، واعتمدتها منذ بداية انتشار فيروس كورونا «كوفيد 19»، إذ بدأت بمتحور A ثم B، ثم D، وهو متحور دلتا، ثم الأوميكرون، بحسب الدكتور محمد عز العرب، استشاري الجهاز الهضمي والأمراض المعدية.

ما معنى اسم متحور كورونا الجديد 5 EG؟

ينطق الاسم الجديد لفيروس كورونا بالحروف ثم الأرقام، وحرف الـE يشير إلى ترتيب التركيبة الجينية الواحدة في المتحور، وحرف الـg، هو التفرع حسب ترتيب البروتينات في الغلاف الشوكي للمتحور الجديد، ورقم 5، هي أرقام حسب ترتيب المتفرع من المتحور، وفقا لتقسيمة أنواع الفيروس.

متحور كورونا الجديد يحمل اسم «إيريس»

أطلق أيضًا على متحور 5 EG، اسم «إيريس»، وهو اسم إله في الأساطير اليونانية، وهو اسم مستعار غير رسمي، أعلنته منظمة الصحة العالمية، استمرارًا للعرف المتبع منها، في استخدام أحرف وكلمات أبجدية يونانية لإطلاق أسماء على متحورات فيروس كورونا، تكون بسيطة وسهلة النطق، بحسب «BBC».

نظام تسمية متحورات فيروس كورونا

نظام تسمية متحورات فيروس كورونا، نشأ نتيجة النظام الذي اتبعته منظمة الصحة العالمية، نتيجة صعوبة الأسماء العلمية، واحتمالات حدوث أخطاء في النطق، وأيضًا التوقف عن تسمية المتحورات بأسماء البلدان التي تم رصدها فيها لأول مرة، مثل ما حدث مع «كوفيد 19»، حين سُمى بـ«ووهان»، وهي بؤرة الفيروس، لمنع أي أزمات محتملة لسكان المنطقة.