| سبب تعجب «هيرودت» خلال زيارته مصر.. أكثر الشعوب نظافة وصحة

قال الدكتور مجدي شاكر، كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار، إنّ اليوم هو أول أيام السنة عند المصريين القدماء، مشيرًا إلى أنّ الانقلاب الصيفي سيستمر حتى الساعة السابعة مساءً على بعض أجزاء معابد الكرنك، وهو ما يعبر عن عبقرية القدماء.

وأضاف شاكر، في حواره ببرنامج السفيرة عزيزة على قناة dmc، من تقديم الإعلاميتين سالي زكي وجاسمين طه زكي: «الانقلاب الشتوي يحدث في معابد الكرنك عند البوابة الشرقية ويحدث احتفال كبير، ومصر لديها 120 معبدا ومقبرة يمكننا ملاحظة الانقلابات الصيفية والربيعية والشتوية فيها، لأن كل المعابد كانت تتوافق مع النير من الجنوب والشمال أو ما يسمى بالانقلابات المناخية».

أوروبا صنعت العطور لإخفاء رائحة أجسامهم

وتطرق كبير الأثريين في وزارة السياحة والآثار إلى ظهور العطور في مصر القديمة، موضحًا «إحنا فرحانين بالمنتجات الأوروبية، لكن أوروبا لم تصنع العطور إلا نتيجة لعدم استحمامهم، ولم يكن لديهم حمامات، صنعوا العطور عشان يداروا رائحتهم، لكن أجدادنا لم يكونوا كذلك».

هاجس النظافة عند المصري القديم

وأكد أن المصري القديم كان لديه هاجس بالنظافة، لدرجة أن هيردوت المؤرخ اليوناني عندما زار مصر تعجب بسبب الطريقة التي يقضي بها المصريون حاجتهم، إذ فوجئ بالحمامات والاستحمام مرتين في اليوم، لكن الكهنة كانوا يستحمون 5 مرات يوميا، علاوة على ذلك، فقد كان المصريون يزيلون شعر الجسم.

وأوضح أن هيرودوت قال إن المصريين هم أكثر شعوب العالم نظافة وإيمانا وصحة، وبالتالي كان لدى المرأة المصرية هاجس فيما يتعلق بالنظافة، وكان المصري القديم يحترم البيئة والنهر والمياه التي كان يشرب، وكان يحترم جسمه للدرجة التي جعلته يحنطه.