| سبب غير متوقع للشعور بالخمول والكسل خلال اليوم.. ما علاقة تهوية الغرفة؟

يعاني البعض من الشعور بالخمول والكسل على مدار اليوم، لا سيما في الساعات الأولى بعد الاستيقاظ، ما يؤثر على قدراتهم المعرفية والإنتاجية خلال العمل، وعلى الرغم من وجود عدة أسباب ينتج عنها الإصابة بالكسل والخمول، إلا أن طبيبة روسية كشفت عن سبب غير متوقع للخمول والنعاس خلال اليوم.

عدم تهوية الغرفة والإصابة بالخمول والكسل

وفقًا لِما ورد على موقع «روسيا اليوم»، فقد كشفت الطبيبة الروسية لاريسا أليكسييفا أخصائية أمراض الباطنية سببا غير متوقع للنعاس وانخفاض الأداء، موضحة أن عدم تهوية الغرفة بشكل جيد ومنتظم يعتبر أحد أهم أسباب الشعور بقلة الهمة والنشاط على مدار اليوم، لافتة إلى أن عدم التهوية ينتج عنها جوع أكسجيني يصاحبه صداع وتثاؤب.

وأشارت الطبيبة الروسية خلال حديثها لصحيفة «فيتشيرنايا موسكفا» إلى أن عدم تهوية الغرفة بشكل جيد ومنتظم ينتج عنه تراكم غاز الميثان والألديهايد والأمونيا، وهي مواد ضارة جدًا على صحة الإنسان، وينتج عن استنشاقها الإصابة بالتعب والنعاس وقلة الهمة: «عند تهوية الغرفة يدخل هواء نقي، يساعد على تنشيط الجسم، وحجب الروائح الكريهة، ما يزيد نسبة الأكسجين أكثر في الرئتين وبالتالي تتنفس بسهولة»، بحسب «أليكسييفا».

طرد الفيروسات من الغرفة

ومن ضمن فوائد تهوية الغرفة بشكل جيد ومنتظم حسب توضيح الطبيبة الروسية هو تنظيفها من الجراثيم والفيروسات ومسببات الأمراض، وكذلك الغبار والعفن: «من المهم تهوية الغرفة، ولكن بما لا يسمح بانخفاض درجة حرارة الجسم عند التهوية لتجنب الإصابة بنزلات البرد».

وهو ما أكده الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة، خلال حديثه لـ«»، لافتًا إلى أن عدم تهوية الغرفة يزيد من نسبة الجراثيم والبكتيريا المتراكمة داخلها، بينما تهويتها بشكل جيد ومنتظم يشكل نوع من الحركة التي تساعد في طرد الجراثيم والبكتيريا.