| سبب وجود البرص في المنزل وطرق التخلص منه.. «السر في الحرارة»

يعد انتشار الأبراص في البيت من الأمور التي تسبب إزعاج الأسرة وأيضًا تصيبهم بحالة من الفزع، إذ يكون انتشاره طبيعيًا نظرة لطبيعة الجو خاصة في الدول العربية، كما يسهل دخوله إلى المنازل بسبب طبيعة حجمه الصغير المرن الذي يساعده على التسلل من أي مساحة صغيرة، لذا تزداد عمليات البحث حول سبب وجود البرص في المنزل

سبب وجود البرص في المنزل

وأوضح الدكتور أحمد رزق، أستاذ الحيوانات الضارة بمركز البحوث الزراعية أنّ سبب وجود البرص في المنزل الارتفاع الشديد في درجات الحرارة، لافتًا إلى أنّ انتشار الأبراص لا يشكل خطرًا بيئيًا أو صحيًا على الإنسان، نظرًا لأنّها تتغذى على الحشرات بشكل عام.

وأضاف «رزق» في حديثه لـ«»، أنّ البرص لا يكون حاملًا للمرض في حد ذاته، إلا في بعض الحالات التي يلامس فيها البرص سطح ملوث بالأمراض أو أي مسببات مرضية ثم يلمس الطعام أو الشراب، الأمر الذي يُصيب الإنسان بالمرض، فهي بذلك غير مؤذية في حد ذاتها.

ومن خلال ملامسة الأسطح الملوثة، يمكن أن يتسبب البرص في نقل الكثير من البكتيريا والميكروبات إلى الإنسان عن طريق التلامس، وينتج عن ذلك بعض المشكلات الجلدية التي تتمثل أعراضها أحيانًا في تهيج البشرة واحمرار الجلد، بحسب أستاذ الحيوانات الضارة.

أضرار وجود البرص في المنزل

ويقول محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية، إنّ أضرار وجود البرص في المنزل لا يقف عند مجرد الإصابة بالأمراض الجلدية، بل يمكن أن يهدد أيضًا الجهاز التنفسي بالعديد من المشكلات الصحية، ويمكن أن تتسبب الأطعمة التي تلامسها الأبراص خطرًا جسيمًا على صحة الإنسان وقد يزيد من خطر الإصابة بالتسمم.

وبحسب «فهيم»، يمكن التخلص من الأبراص وإبعادها من خلال استخدام مصيدة صناعية لاصقة، والحرص على وضعها في أماكن قريبة من أماكن تواجدهم، كما يمكن التخلص منهم من خلال استخدام رذاذ الفلفل الذي يسبب تهيجًا للأبراص وإبعادها عن المنازل.