| سرطان «الساركوما» مرض نادر يصيب «حازم» ويهدد حركته

حياة هادئة طبيعية عاشتها أسرة «حازم» القاطنة بمدينة العبور، قبل أن تتحول البساطة إلى لحظات حزن وبكاء، على حال نجلهم الذي يعاني من سرطان نادر، أصاب المفاصل، وتسبب في ظهور عدة «كلاكيع» في قدمه، الأمر الذي أوجب الذهاب به إلى الطبيب لبيان أسباب ظهورها.

وعند الطبيب، كان الخبر الجلل، حيث أخبرهم بعد توقيع الكشف الطبي على الشاب العشريني، أن هناك مرض نادر أصابه، تسبب في مضاعفات تظهر في شكل «كلاكيع» مرئية، يمكن الاستدلال على وجودها بمجرد المشاهدة.

مرض سرطان نادر يصيب خلايا العضلات الملساء والدهنية

معاناة مستمرة يعيشها حازم حراز، صاحب الـ24 عاما، بعد ما أصابه سرطان «الساركوما»، حيث بدأ هذا المرض في الظهور منذ 3 سنوات، عندما لاحظ أهله وجود بعض الانتفاخات الغريبة التي تنتشر بالقرب من المفاصل، حسبما روى أخيه محمود حراز: «روحنا وقتها كشفنا، والدكتور قال إن عنده مشاكل في الكوليسترول، وده سبب تجمع كلاكيع حوالين المفاصل، ولازم يمشي على علاج من دلوقتي، علشان لو استمر الوضع على كده، هيكون فيه مشكله كبيرة في المستقبل هتأثر على الحركة».

ولم يمر أكثر من شهرين، حتى بدأت الأعراض في الانتشار في جسد «حازم» إلى كل المناطق التي يوجد بها مفاصل صغيرة، بعدما كان الأمر يقتصر فقط على أماكن غير مرئية يمكن تغطيتها بالملابس، ليذهبوا به إلى طبيب أورام آخر، ليفاجئهم بإصابة ابنهم بمرض نادر من السرطان، يصيب خلايا العضلات الملساء والخلايا الدهنية، والأنسجة الزليلية بالإضافة للأنسجة الضامة.

العلاج في 7 أنواع من الكيماوي

نزلت تلك الكلمات على أسرته كالصاعقة، خاصة بعد ما أوضح لهم الطبيب أن «حازم» في مرحلة متأخرة، بعد أن انتشر السرطان إلى العظام والرئة، ما أثر على نمو الأوعية الدموية الجديدة التي تسهل حصول الجسم على الأكسجين والمواد المغذية، «الدكتور قالنا إنه حتى لو استئصلنا الورم من الجسم ممكن يرجع تاني».

وبصيص من الأمل ظهر على الأسرة ليفتح لها باب الرجاء في حياة ابنهم، نصحهم أحد الأطباء بالسفر إلى ألمانيا للحصول على 7 أنواع من الكيماوي يساعدوا«حازم» على تقليص حجم الورم ووقفه عن الانتشار، إلا أن تكلفة السفر والعلاج مقدرة بمليون جنيه، ما جعلهم في موقف صعب لإنقاذ حياة ابنهم.