| سرقة بيانات 31 مليون مستخدم من أرشيف الإنترنت.. كيف تحمي معلوماتك؟

المكتبة الرقمية لأرشيف الإنترنت «Internet Archive» واحدة من أشهر المكتبات التي تقدم أرشيفًا للمحتوى الرقمي عبر الإنترنت، بما في ذلك صفحات الويب القديمة، الكتب، الأفلام، والموسيقى، وبعد تعرض المكتبة للاختراق، تبيّن سرقة بيانات 31 مليون مستخدم، ما تسبب في إيقاف خدماتها من أجل حل المشكلة، وفق ما ذكرته صحيفة «The Hill» الأمريكية.

سرقة بيانات 31 مليون مستخدم لأرشيف الإنترنت

الصحيفة الأمريكية أشارت إلى توقف المكتبة عن العمل بعد سرقة بيانات 31 مليون مستخدم لأرشيف الإنترنت، وتعرض ملايين الحسابات والرسائل الإلكترونية وكلمات المرور المشفرة للاختراق.

بروستر كاهل مؤسس «Internet Archive»، قال إنّ المكتبة تعرضت لهجوم واختراق من القراصنة، وهو ما يسمى بـ«هجوم الحرمان من الخدمة».

وكالة الأمن السيبراني وأمن البنية التحتية، أشارت إلى أنّ الهجوم هو الأكثر شيوعًا للاستيلاء على البيانات الموجودة داخل المكتبة الرقمية لأرشيف الإنترنت، موضحا أنّ الهجوم يتم على الخوادم المستخدمة في الاستجابة لطلبات المستخدمين، بحسب الصحيفة الأمريكية.

خبير يكشف طرق تعزيز حماية مكتبة الإنترنت

في السياق ذاته، كشف الدكتور محمد الحارثي، الخبير في تكنولوجيا المعلومات، عن طرق يمكن من خلالها تعزيز حماية مكتبة الإنترنت Internet Archive ضد محاولات الاختراق، مشيرا إلى أنّ تحديثات الأمان للخوادم والبرامج التي تعملها عليها المكتبة يأتي في مقدمة تلك الطرق.

الحارثي أوضح في تصريح لـ«»، أنّ التشفير وحماية بيانات المستخدمين من الاختراق، إلى جانب إجراء نسخ احتياطي منتظم لجميع البيانات الرقمية والمحتويات المحفوظة، بحيث يمكن استعادة البيانات في حالة حدوث اختراق أو فقدان للبيانات.

الخبير في تكنولوجيا المعلومات أشار إلى خاصية التحقق الثنائي (2FA) بين المستخدمين والقائمين على إدارة المكتبة، ما يعزز الأمان ضد الدخول غير المصرح به.