| سر ابتسامة الأطفال عند نومهم.. ما علاقة الملائكة بذلك؟

يلاحظ الكثيرون ابتسامة ملائكية على وجه الأطفال عند نومهم دون أن يعرفوا سبب تلك الابتسامة البريئة، واعتاد البعض أن يردد أن تلك الابتسامة سببها أن «الملائكة بتلاعبهم»، وهي مقولة توارثتها الأجيال منذ عشرات السنين دون أن يدري أحد تفسير ذلك الأمر، حيث يعتقد البعض أيضًا أن السبب هو أن الأطفال يحلمون.

ونقدم لكم، فيما يلي، سر الابتسامة البريئة الملائكية التي تظهر على الأطفال عند النوم، بحسب موقع «برايت سايد» الروسي، حيث إن الأمر ليس له علاقة بالملائكة على الإطلاق مثلما يتردد.

الابتسامات العفوية 

أظهرت دراسة حديثة، أجريت على أكثر من 500 سيدة حامل باستخدام الموجات فوق الصوتية رباعية الأبعاد، أن ما يصل إلى 31 جنينًا كانوا يبتسمون بالفعل، وهو الأمر الذي فسره العلماء بأن تلك الابتسامات العفوية، عبارة عن ردود فعل لا إرادية يتدربون عليها منذ وجودهم داخل الرحم وحتى البكاء أيضًا، كنوع من التحضير للحظة الولادة.

مرحلتان للنوم

عند النوم، يمر الطفل عادة بمرحلتين من النوم: النوم النشط والنوم العميق، ويُعتقد أن المرحلة النشطة، والمعروفة أيضًا باسم «REM»، وهي اختصار لحركة العين السريعة، تنتج عن نشاط الدماغ المكثف، وتحدث  بعد 60-90 دقيقة تقريبًا من النوم، وبعد ذلك يأتي دور مرحلة النوم العميق، ويبتسم الأطفال في المرحلتين كأفعال لا إرادية لجسمهم، وبعد الدخول في مرحلة النوم العميق تكون تلك الابتسامة عبارة عن شعور بالراحة.

رد الفعل 

الابتسام والبكاء هما وسيلتان أساسيتان للتواصل لدى الطفل، ما يعني أن ابتسامته يمكن أن تكون أيضًا استجابة للمشاعر الإيجابية أو الأحاسيس المهدئة مثل المداعبة على الخد أو الشعور بالنظافة، كما أن الذكريات السارة، مثل الأصوات والروائح والأذواق، يمكن أن تثير ابتسامة على الطفل.

تقوية الذاكرة 

يبتسم الطفل أثناء نومه لأنه يحاول تنمية دماغه ومعالجة المعلومات وتقوية الذاكرة، فهو لا يحلم وإنما يكتسب ذاكرة جيدة، والتي تشمل المواقف الجيدة التي سارت معه خلال اليوم، مثل صوت والدته أو والده، الشعور بالشبع، الراحة، ارتداء ملابس جيدة، ملمس والدته له، مما يثير الابتسام لديه ويعمق من شعوره بالارتياح.