| سر التغيير في حالة الطقس الأسبوع المقبل.. بعد تحذير هيئة الأرصاد

موجة شديدة الحرارة تشهدها البلاد خلال الفترة الحالية؛ نتيجة تأثرنا بمنخفض الهند الموسمي، الذي يتسبب في ارتفاع درجات الحرارة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو، وبالتالي زيادة الإحساس بالسخونة، كما أنه من المتوقع أن تستمر هذه الأجواء الحارة خلال الأسبوع المقبل مع زيادة نسبة الإحساس بالسخونة، وفقًا لِما ذكرته هيئة الأرصاد.

حالة الطقس المتوقعة الأيام المقبلة

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة، بداية من غدٍ الثلاثاء 25 يوليو 2023، وحتى الأحد الموافق 30 يوليو 2023، موضحة أنه سيسود طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الشرقية وجنوب سيناء وجنوب البلاد، حار رطب على السواحل الشمالية الغربية، مائل للحرارة رطب ليلًا على كافة الأنحاء.

سر التغيير في حالة الطقس الأسبوع المقبل

وأضافت هيئة الأرصاد أنه من المتوقع أن يشهد طقس الأيام المقبلة ارتفاعًا في نسب الرطوبة، لافتة إلى أن ذلك سيتسبب في زيادة الإحساس بحرارة الطقس على مدار اليوم.

ومن المتوقع أن يشهد طقس غدًا الثلاثاء 25 يوليو شبورة مائية في الساعات الأولى من الصباح وحتى الساعة السادسة صباحًا تقريبًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء، إلى جانب حدوث نشاط للرياح على شواطئ (مطروح – الضبعة – العلمين – الإسكندرية)، على أن تكون سرعة الرياح من 40 إلى 50 كم/س.

شبورة مائية ونشاط للرياح

كما سيشهد طقس يومي الأربعاء والخميس 26 و27 يوليو 2023 حدوث شبورة مائية في الساعات الأولى من الصباح وحتى الساعة السادسة صباحًا تقريبًا على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة ووسط سيناء.

وسيشهد طقس الجمعة 28 يوليو نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية على فترات متقطعة، على أن يشهد طقس يومي السبت والأحد 29 و 30 يوليو نشاط الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وجنوب سيناء وجنوب البلاد على فترات متقطعة.

سر ارتفاع درجات الحرارة في الأماكن ذات الرطوبة العالية

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية سبق لها توضيح العلاقة بين زيادة الإحساس بسخونة الجو والرطوبة العالية؛ إذ ذكرت أن شعور المواطنين  بالحر الشديد في الأماكن ذات الرطوبة العالية هو شيء طبيعي ومعتاد؛ إذ أن ارتفاع نسبة الرطوبة يقلل من تبخر العرق في جسم الإنسان، فيحدث خلل في تبريد الجسم، وبالتالي تزداد السخونة بداخله ويزداد إحساس الشخص بالحرارة.

وأضافت أنه في الطبيعي عندما يشعر جسم الإنسان بارتفاع درجة الحرارة فيقوم بالتعرق الذي يحمل معه حرارة الجسم إلى الهواء، وبالتالي تحدث عملية تبريد ويقل معها شعور الشخص بالحرارة، إلا أنه وعند زيادة رطوبة الجو فإن الهواء يكون مشبعًا ببخار الماء فلا يتبخر العرق الخارج من جسم الإنسان ولا يستطيع الهواء المشبع ببخار الماء أن يمتصه، وبالتالي تزداد سخونة الجسم ويزداد معها الشعور بالحرارة واللزوجة.