| سر خطير في تحبيشة ساندوتش الكبدة «أبو 2 جنيه».. تهديد حقيقي للحياة

ساندوتش الكبدة «التيك أواي»، من أسرع المأكولات التي يلجأ إليها المارة المتعجلين، سواء على الطرق السريعة أو بشوارع المناطق الشعبية، إذ تنتشر العربات المخصصة لإعدادها بشكل ملحوظ، ويتجمع حولها العشرات، كأنهم يخضون سباق على سرعة ملء بطونهم الفارغة، رغم أن لحومها مجهولة المصدر، وتفتقر لأدنى الإجراءات الاحترازية والصحية، الموصى بها من وزراة الصحة والسكان، لكن ربما أسعارها التي تتراوح بين جنيهين إلى 5 جنيهات على أقصى تقدير، ترجح كفتها لدى راغبيها.

ومؤخرا، حرر 4 أشخاص فى القاهرة والجيزة، محاضر بأقسام الشرطة، تفيد بتعرضهم للتسمم، بسبب تناول ساندوتشات كبدة وسجق من عربات مختلفة بالشوارع، في الوقت التي ضبطت فيه أجهزة الأمن، كمية من اللحوم مجهولة المصدر، على مدار الأيام الماضية. 

تحذير من ساندوتشات كبدة ثمنها 2 جنيه

يحذر الدكتور محمد سامي، أخصائي التغذية، راغبي تناول الوجبات السريعة، من تناول ساندوتشات الكبدة والسجق، المعدة على العربات المنتشرة في الشوارع الرئيسية والمناطق الشعبية، نظرا لما قد تسببه من إصابات للمواطنين بكثير من الأمراض والبكتيرية والجرثومية. 

ويقول سامي لـ«»، إن تلك الساندوتشات التي لا يتجاوز سعرها جنيهين، تثير الشك والريبة، بشأن مضمونها مجهول المصدر: «معظمنا بيحب أكل الشارع، ده للاختلاف الكبير في الطعم بينه وبين أكل البيت، خصوصا ساندوتشات الكبدة والتوابل بتاعتها، بس لازم تعرف قد إيه ممكن يحصل ضرر كبير منها، اللي ممكن توصل في بعض الأوقات للتسمم».

ويشدد على خطورة انتشار عربات الكبدة والسجق أمام المدارس فى القري والنجوع، خوفا على حياة التلاميذ، مؤكدا على ضرورة الاحتراس وتحذير الأطفال من تناولها تلك الساندوتشات.

أعراض تنذر بخطر التسمم

يشير أخصائي التغذية، إلى أن كثير من الباعة يشترون كميات كبيرة من الكبدة مجهولة المصدر، نظرا لانخفاض سعرها مقارنة بالأنواع المعروفة، لافتا إلى أن تلك الأنواع المجهولة قد تحتوي على كثير من الفيروسات الخطيرة، التي تهدد صحة الإنسان، وتضرب الجهاز الهضمي مباشرة، مما يعرض حياتك للخطر، مشددا على ضوررة توافر شروط الثقة في مصدر الساندوتش، الذي تتناوله، وأن يكون المطعم ملتزما بتنفيذ الإجراءات  الصحية والوقائية.

ويؤكد أن زيادة التوابل في الكبدة، تصيب الشخص بحساسية مفرطة في أنحاء مختلفة من الجسم، موضحا أن الأعراض تختلف من شخص لآخر على حسب الفيروسات والبكتيريا بالطعام: «لكن في الأغلب تكون عدوى بالجهاز الهضمي، وأعراضها قيء أو إسهال بعد الأكل بساعات، ويجب علي الفور تناول مطهر معوي أو الذهاب إلى أقرب مستشفي في الحالات الشديدة، للاشتباه في الإصابة بالتسمم».

سر الساندوتش «أبو 2 جنيه»

لم تتوقف التحذيرات من تناول ساندوتشات الكبدة مجهولة المصدر، على الأطباء وأخصائيين التغذية فقط، بل امتدت إلى الجزارين، إذ حذر منها عبد الله الجبالي، صاحب محل جزارة وعضو شعبة الجزارين، مؤكدا أن ما يباع فى عربات الأكل بالشوارع، ليس إلا بقايا لحوم وفتات وكبدة مجمدة غير معلومة المصدر، مشددا على عدم صلاحيتها للأكل، خاصة أن سعر كيلو الكبدة يبدأ من 130 إلى 160 جنيها، متابعا: «استحالة يتباع منه الساندوتش بـ2 جنيه».

يذكر أن مباحث التموين بالقاهرة، شنت مؤخرا، حملة مكبرة  على المطاعم والمخازن، أسفرت عن ضبط 76 قضية لحوم مجهولة المصدر، وحرر ضد أصحابها، محاضر رسمية، وتولت النيابات المختصة التحقيق.