| سر زيادة الوزن في الشتاء والرغبة المستمرة بالأكل.. استشاري تغذية توضح

يتعرض غالبية الناس إلى زيادة ملحوظة في وزنهم خلال فصل الشتاء ويفقدون لياقتهم البدنية وصحتهم، وذلك بسبب المفهوم الخاطئ الشائع لدى الكثير وهو أن تناول الطعام بكثرة من شأنه أن يعزز من شعور الإنسان بالدفء.

قالت الدكتورة ليندا جادالحق، استشاري التغذية، أن دائمًا ما يأتي فصل الشتاء مصحوبًا بزيادة في الوزن لدى كثيرين من الناس ممن يخطئون في تحديد نظامهم الغذائي، إذ يظن غالبية الناس أن أجسامهم تحصل على الدفء من خلال الإكثار في تناول الطعام وخاصة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية خلال ساعات اليوم.  

المشروبات الساخنة 

كما أكدت «ليندا» في حديث لـ«»، أن الإنسان كي يحقق التدفئة لجسمه وفي الوقت ذاته يحافظ على لياقته البدنيه، عليه بتناول المشروبات الدافئة وليس تناول الطعام بشراهة: «الإنسان لما بيأكل كتير بيتخن مش بيدفى».

أضافت استشاري التغذية أيضًا خلال حديثها أن هناك مشروبات ساخنة من شأنها توفير التدفئة اللازمة للجسم ولا تؤدي إلى السمنة، ومنها القرفة والجنزبيل والشاي وحمص الشام والسحلب، بالإضافة أيضًا إلى شربة العدس وشربة الخضار.

«استشاري التغذية»: الحلويات الغرض منها أننا نحلي بيها مش نشبع

كما حذرت «ليندا» من الإكثار من تناول الحلويات والاعتماد عليها كوجبة أساسية للوصول إلى مرحلة الشبع، ناصحة بتناول قطعة أو قطعتين على الاكثر بعد وجبة الغداء: «منحرمش نفسنا بس لازم ناكل باعتدال علشان نحافظ على صحتنا.. الحلويات دي الغرض منها أننا نحلي بيها مش نشبع».

3  وجبات يوميًا

تناول الفاكهة والخضروات وممارسة الرياضة والنوم الجيد، أهم ما نصحت به استشاري التغذية والتي أكدت في نهاية حديثها بأن الفكرة الرائجة بأن تناول 6 وجبات يوميًا بكميات أقل يساعد على الحفاظ على وزن الجسم ويحميه من السمنه، هي نظرية خاطئة بحسب ما أثبتته الدراسات العلمية الحديثة، ناصحة بالالتزام بالـ 3 وجبات الأساسية في اليوم فقط، على أن تكون وجبة العشاء خفيفة كي لا تعود على الإنسان بأضرار صحية وأولها الأرق أثناء النوم.