| سر ظهور السحابة العدسية في السماء.. «أندر ظاهرة جوية بالعالم»

قبل أيام قليلة، ظهرت سحابة حمراء ضخمة تشبه الجسم الغريب في سماء مدينة بورصة التركية خلال فترة شروق الشمس، وظهر في منتصفها حفرة كبيرة، إذ يعرف هذا النوع من التكوين باسم السحابة العدسية، وذلك بحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.

حقيقة السحابة العدسية

السحابة العدسية التي ظهرت في سماء تركيا، تتشكل عندما يكون الهواء مستقرًا وتهب الرياح من خلال التلال والجبال في الاتجاه نفسه أو ما شابه على ارتفاعات مختلفة عبر طبقة التروبوسفير. 

والغيوم العدسية هي اسم مأخوذ من الكلمة اللاتينية «Altocumulus lenticularis»، التي تُترجم إلى «مثيل العدسة»، وهي معروفة بمظهرها المنحني الذي يشبه الصحن الطائر، وعادة ما توجد على ارتفاعات تتراوح بين 6400 و16500 قدم. 

وبحسب ما ذكرت الصحيفة البريطانية عن مكتب الأرصاد الجوية، فإنّ هذه السحب الغريبة غير الطبيعية أحيانًا ما تتشكل في اتجاه الريح من التلال أو الجبال، وتشبه في شكلها الشكل التقليدي للأطباق الطائرة في الخيال العلمي، إذ يُعتقد أنّ السحب العدسية الحقيقية من بين التفسيرات الأكثر شيوعًا لمشاهدة الأجسام الغريبة في جميع أنحاء العالم.

كيف تتكون السحب العدسية؟

وأشار مكتب الأرصاد إلى أنّ الغيوم العدسية تعتبر علامة مرئية على وجود موجات جبلية في الهواء، فعندما يهب الهواء عبر سلسلة جبال في ظروف معينة، يمكن أن ينشئ قطارًا من الموجات الكبيرة الدائمة في الهواء في اتجاه مجرى النهر، مثل التموجات المتكونة في نهر عندما يتدفق الماء فوق عائق. 

وأضاف مكتب الأرصاد الجوية، أنّ حركة الموجة الصاعدة تؤدي لتكثف بخار الماء إذ توافرت النسبة الكافية للرطوبة، ما يتسبب في تشكل المظهر المميز للسحب العدسية.

وبحسب الصحيفة البريطانية، فقد ظهرت خلال الشهر الماضي، غيوم ليلية «أندر سحب في العالم» فوق منطقة خليج سان فرانسيسكو، وذلك بعد أيام قليلة من إطلاق صاروخ سبيس إكس.