| سر ظهور سحابة «أم اللؤلؤ» في سماء اسكتلندا.. «نادرة الحدوث»

سحابة نادرة تشع بزاهية تعرف بـ«أم اللؤلؤ»، زيّنت سماء اسكتلندا في مشهد لا يتكرر كثيرًا في سماء المملكة المتحدة، وتعد هذه السحب الصدفية واحدة من أكثر السحب ارتفاعًا في الغلاف الجوي، وتتكون عادة في الظروف الباردة.

سحب «أم اللؤلؤ» تزين السماء

وبحسب موقع «سكاي نيوز»، جرى رصد هذه السحب الصدفية في سماء اسكتلندا مساء الأحد وصباح الإثنين، وتسارع العديد من محبي توثيق مشاهد السماء على التقاط بعض الصور والفيديوهات التي تظهر جمالها وانتشرت بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي.

ما هي السحب الصدفية؟

ويُعرف عن السحب الصدفية أنّها تأخذ شكل أقراص كبيرة رفيعة، وتعكس ًا زاهية في السماء، ويطلق عليها اسم «Nacreous clouds»، إذ يطلق على الكلمة الإنجليزية «Nacre» اسم «أم اللؤلؤ» بحسب مكتب الأرصاد الجوية البريطاني، مشيرًا إلى أنّ هذه السحابة يذكرنا بالالتي تنعكس من طبقة رقيقة من الزيت فوق الماء، ويعرف هذا التأثير باسم «التقزح اللوني».

وتتشكل هذه السحب عادة في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي للأرض، أعلى المناطق القطبية وذلك عندما تكون الشمس أسفل الأفق، إذ تساعد جزيئات الجليد في تشكل الغيوم الصدفية، وتكون هذه الجزيئات أصغر كثيرًا من تلك التي تكوّن السحب الطبيعية.

وتظهر هذه الالزاهية بسبب انعكاس أشعة الشمس على هذه الجزئيات الصغيرة من الجليد، إذ أشار مكتب الأرصاد الجوية إلى أنّ ارتفاع هذه السحب وانحناء سطح الأرض، يساعد على إضاءة هذه السحب بأشعة الشمس من أسفل الأفق لتعكسها على الأرض، وتسطع في مشهد بديع قبل الفجر وبعد الغسق.

وأوضح مكتب الأرصاد الجوية أنّ السحب الصدفية عادة ما تميل إلى التكوّن في ظروف الطقس الجافة شديدة البرودة، ونادرًا ما يتم رصدها في المملكة المتحدة.