| سر ظهور موسيقى فيلم «الطريق إلى إيلات» في احتفالية «قادرون باختلاف»

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، اليوم الأحد، احتفالية «قادرون باختلاف»؛ للاحتفال بذوي القدرات الخاصة وإنجازاتهم، إذ شارك في الفاعلية اليوم نحو 450 شخصًا من ذوي الهمم.

وخلال احتفالية قادرون باختلاف، عزُفت موسيقى فيلم «الطريق إلى إيلات» الشهير الذي عرض لأول مرة عام 1993، مستعرضًا بطولة البحرية المصرية في العمليات العسكرية ضد إسرائيل خلال فترة حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، ويتساءل الكثيرون عن سر موسيقى فيلم الطريق إلى إيلات و علاقتها باحتفالية ذوي الهمم اليوم «قادرون باختلاف».

سر موسيقى الطريق إلى إيلات في احتفالية قادرون باختلاف 

وظهرت موسيقى الطريق إلى إيلات عندما قدم محمد جودة، ابن محافظة بورسعيد، وبطل العالم في السباحة البالغ من العمر 17 عامًا، أسطورة السباحة في مصر والعالم الكابتن نبيل الشاذلي، الذي شارك في تدريب الأبطال الحقيقيين لعمليات تفجيرات ميناء إيلات والسفنيتين «بيت شيفع» و«بات يام» الحربية أثناء فترة الاستنزاف قبل عام 1973.

وجاءت موسيقى الفيلم المصري الشهير، كنوع من التكريم للسباح المصري الكبير الملقب بـ«سباح القرن العشرين»، وصاحب عبور المانش، الكابتن نبيل الشاذلي الذي احتضن السباحين ذوي الهمم والمشاركين في احتفالية قادرون باختلاف اليوم.

أسطورة العمليات الحربية 

وكشف كابتن نبيل الشاذلي، خلال لقاء سابق، مع الإعلامية منى الشاذلي، عن تجربته للأبطال الذين شاركوا في المهمة الشهيرة، مشيرًا إلى أنه كان مكلفًا بتدريب أفراد العمليات الخاصة البحرية في عملية إيلات ورفع مستوى التحمل والسرعة لدى عناصر المجموعة ليستطيعوا القيام بالعملية والعودة مرة أخرى بسلام، لافتًا إلى أنه كان يدربهم على حمل المعدات والألغام لمسافة 15 كيلو، وأن ما قاموا به لم يفعله أحد من قبلهم: «العملية دي بالذات بعتبرها من أساطير العمليات الحربية وتدرس في كل الأكاديميات العسكرية حول العالم».