| سر قرية «الشخلوبة» في كفر الشيخ.. من بورصة أسماك لـ«فينسيا مصر»

كشف «سيد»، شيخ الصيادين في محافظة كفر الشيخ، أسرار قرية «الشخلوبة» وسبب اسمها، قائلًا إن «الشخلوبة» قرية عمرها أكثر من 150 عامًا، وتعد بقعة ساحرة وجميلة على خريطة المحافظة، إذ أنها واقعة بين مصرفين وهما «نمرة 9» و«نمرة 8».

وعن سر اسم القرية الغريب، أوضح «سيد» أنها كانت مستنقعًا كبيرًا قبل بناء المساكن بمحيطها وتتجمع بها أسماك الشخلوت، لذلك جرى تسميتها بهذا الاسم.

عروس البرلس وفينسيا مصر

وأضاف «سيد»، خلال لقاءه ببرنامج «أتوبيس السعادة» المذاع على شاشة قناة «DMC»، ويقدمه الإعلامي أحمد يونس، اليوم الجمعة، أن قرية الشخلوبة تقع في منتصف بحيرة البرلس، وتسمى بعروس بحيرة البرلس، كما أن الإعلامي الراحل وائل الإبراشي أطلق عليها «فينسيا مصر».

ولفت إلى أن المباني المحيطة بجزيرة الشخلوبة عبارة عن مباني لحلقات السمك وتجميع الأسماك، متابعًا: «بعض المعلمين كانوا عاملينها زي بورصة للسمك سنة 1970، وبعد كده اتوقف ترخيصها من بداية التمانينات وبقت مكان سياحي».

وأوضح «سيد» أن زيارة البرلس تعتبر من رحلات اليوم واحد بفضل جمال طبيعة المكان، كما أنها تتمتع بالهدوء كونها خالية من الضوضاء والزحام، لكن ينقصها بعض الخدمات.

مصدر رزق للسيدات ومنعت البطالة

وأشار شيخ الصيادين إلى أن بحيرة البرلس تتميز ببعض التلال الأثرية، مثل الكوم الأخضر وكوم سنجار وكوم الداخلة والكوم الأحمر، لافتًا إلى أن الصيد يعد المهنة الرئيسية ومصدر الدخل لأهالي القرية بما فيهم السيدات: «في اللي بتساعد زوجها في البحيرة، وفي بتشتغل في مهن تانية مساعدة لمهنة الصيد زي تصنيع الغزل».