| سر وراء إعلان «أبل» عن تطبيق جديد لمرضى السكري.. هل هدفه مساعدة المصابين؟

منذ ساعات، أعلنت شركة الهواتف العملاقة أبل عن تطبيق جديد لمستخدميها من مرضى السكري، والذي يهدف إلى مساعدة الأفراد المصابين بالمرض على تتبع مستويات السكر في الدم ومنع تطور المرض عندهم، وعلى الرغم من أنها ليست المرة الأولى التي تطلق فيها أبل تطبيقًا طبيًا، فأن وراء هذا التطبيق على وجه الخصوص سبب يتعلق بموظفيها، وفق ما ورد عن موقع «theverge» وشبكة «CNBC».

تطبيق أبل الجديد

أعلنت شركة أبل عن تطبيق جديد منذ ساعات يساعد مرضى السكري على تتبع حالاتهم المرضية، مساعدتهم كي لا يتطور الأمر وتدهور صحتهم أكثر، وعلى الرغم أن الشركة أطلقت عدة تطبيقات صحية في الشهور الأخيرة، فأن بعض التقارير كشفت أن وراء الإعلان عن هذا التطبيق سبب خفي.

منذ فترة طويلة، ترددت شائعات عن أن شركة أبل تعمل على طرق لمراقبة مستوى السكر في الدم لدى المستخدم من خلال أجهزة مثل ساعة أبل، إذ تحاول الشركة إيجاد طرقًا لمكافحة مرض السكري؛ ولكن كشفت بعض التقارير ما وراء الخبر.

فوفقًا لموقع «بلومبرج»، أن الشركة أجبرت موظفيها المصابين بمرض السكري بإجراء تجارب عليهم ليروا النتائج، ويعرفوا كيفية الاستفادة من بيانات المصابين بواسطتها، إذ تم إخضاعهم لفحص دم لتحديد ما إذا كانوا معرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وتم مراقبتهم بواسطة مجموعة متنوعة من أجهزة فحص الدم طوال فترة الاختبار.

لم يكن الهدف الأساسي من أبل مساعدة المصابين في الوقت الحالي، فنيتها الأولى في هذا الأمر كانت تهدف إلى التحقق في الأدوات التي يمكن للشركة تطويرها باستخدام بيانات نسبة السكر في الدم من المصابين، مدللين على ذلك بأن الشركة أوقفت تجاربها بعد الحصول على النتائج، للتركيز على تجارب صحية أخرى، مع إمكانية طرحها في المستقبل.

تطبيقات صحية أخرى أطلقتها أبل

في عام 2019، قال الرئيس التنفيذي لشركة Apple، تيم كوك: «إن أعظم مساهمة للشركة للبشرية ستكون حول الصحة»، ومن الواضح أن Apple Watch لعبت دورًا مهمًا في تحقيق هذا الهدف بالفعل، فبعد هذا التصريحن اطلقت أبل عدة تطبيقات صحية لمساعدة المستخدمين، مثل تطبيق يساعدك في النوم، وآخر يتتبع ضربات قلبك أثناء النوم؛ ليخبرك بحالتك الصحية، بالإضافة إلى خاصية التنبؤ بالمرض، التي حدثت مع بعض المستخدمين، فبناءً على حالتك الصحية، تنبأت ساعات أبل الذكية ببعض الأمراض التي قد تصيب مستخدميه.