| سكان مدينة الإسكندرونة التركية استيقظوا ووجدوا نفسهم في البحر.. ما القصة؟

لحظات تحبس الأنفاس، استيقظ عليها سكان مدينة الإسكندرونة في مقاطعة هاتاي بجنوب تركيا، بعدما غمرت المياه الشوارع بالكامل إثر ارتفاع منسوب مياه البحر ليلًا، إذ تعد هذه المنطقة واحدة من بين أكثر المناطق التي تضررت من الزلازل المدمرة، التي شهدتها تركيا خلال الفترة الأخيرة.

تعطّل حركة المرور

وبحسب صحيفة «يني شفق» التركية، فإنّ ارتفاع مستوى سطح البحر تسبب في غمر الشوارع بالمياه في منطقة تشاي الصغيرة، بالإضافة إلى فيضانات شهدتها المحلات التجارية والمنازل، وتعطّل حركة المرور نتيجة إغلاق الشوارع التي غمرتها المياه.

وكانت مدينة الإسكندرونة نشرت قائمة المباني التي سيتم هدمها على الفور، وتضررت من الزلازل في كهرمان مرعش وهاتاي في 6 فبراير الماضي، إذ أوضح المحافظ أنّ هناك 7 أحياء و30 مبنى في قائمة المباني التي سيتم هدمها وسيتم إزالة الأنقاض بشكل عاجل خلال الشهر الحالي.

السلطات التركية تصف الزلزال بـ«كارثة القرن»

وطلب سكان الحي، الذين ادعوا أنّ انهيار مأوى الصيادين سبب فيضانات خلال الزلازل التي ضربت كهرمان مرعش، المساعدة من السلطات بسبب تعطل الحركة المرورية.

وكان زلازل بقوة 7.7 و 7.6 درجة ضربت المدن التركية في 6 فبراير الماضي، بفاصل 9 ساعات في مقاطعة كهرمان مرعش في جنوب شرق تركيا، وشعر السكان بالزلزال في 11 محافظة في البلاد والدول المجاورة، بما في ذلك سوريا، وجرى تصنيف الزلزال بأنّه كارثة القرن بحسب وصف السلطات التركية، إذ تسبب في وفاة ما يقرب من 50 ألف شخص.