| «سلمى» طفلة تتفوق على الكبار وتحصد بطولة الجمهورية للشطرنج: أحلم بالعالمية

على الرغم من صغر سنها إلا أنها استطاعت التفوق على الكبار في لعبة الذكاء، الطالبة سلمى أحمد، صاحبة الـ12 عاما، استطاعت الفوز ببطولة الجمهورية في لعبة الشطرنج، محققة المعادلة الصعبة بالمواظبة على تحصيل موادها الدراسية وحصد المراكز الرفيعة في مختلف الرياضات.      

لم يكن الشطرنج أولى تجارب «سلمى»، طالبة الصف الأول الإعدادي، والتي أثبتت جدارتها في رياضات مختلفة، أولها لعبة الإسكواش، ثم السباحة، لتجمعها المصادفة بالشطرنج، عن طريق إعلان لإحدى أكاديميات تعلم الشطرنج، وهنا قررت خوض تجربة جديدة، بحسب حديث والدتها ولاء عبد المنعم لـ«».

«سلمى» ضمن فريق الناشئين بنات

وقع الاختيار على «سلمى» في تصفيات لعبة الشطرنج، وانضمت إلى فريق الناشئين بنات، لتلعب أولى مبارياتها في دوري السيدات، وتحقق الفوز للفريق، وبدأت تخوض بطولات دولية داخل مصر، وحققت المراكز الأولى فيها، تقول لوالدتها: «بتنظم وقتها عشان توفق بين الدراسة واللعب».

«سلمى» تحصد كأس أفريقيا

ترشحت «سلمى»، لخوض تصفيات منتخب كأس أفريقيا، وفازت باللقب كأفضل ناشئة تحت السن بالعلامة الكاملة، وأبهرت الجميع في مباراة الشطرنج بمدينة لوساكا بزامبيا، في الفتره من 30 يونيو إلى 8 يوليو، وحسمت الفوز بالمركز الأول في الجوله الثامنة قبل التاسعة والأخيرة بـ8 نقاط كاملة، وفارق نقطة ونصف نقطة عن صاحبة المركز الثاني، وهي منافستها من جنوب أفريقيا.

«سلمى» بطلة الجمهورية في الشطرنج

نافست «سلمى» على لقب بطولة الجمهورية في الشطرنج، بناء على نصيحة مدربها أحمد عدلي، وحققت الفوز بإجمالي 7 نقاط ونصف نقطة من أصل 9 نقاط، وفقًا لوالدتها: «الحمد لله حصلت على لقب بطلة الجمهورية للسيدات».

 كانت «سلمى»، ضمن فريق الاتحاد الإفريقي والمصري، في بطولة العالم المقامة بجورجيا، ولم يسعها الحظ للسفر، لعدم وجود ميزانية كافية بالاتحاد، وبحسب «ولاء»: «أنا ووالدها بندعمها في كل خطوة، لكن اللعبة مكلفة ومحتاجين داعمين ليها عشان نقدر نكمل».

تكريم «سلمى» من وزير الشباب والرياضة

كرم وزير الشباب والرياضة «سلمى»، ضمن منتخب كرة الطائرة، بعد الفوز بدولة زامبيا، وتحلم بلقب WGM أستاذه دولية، والفوز بلقب بطلة العالم في الشطرنج.