| سماء العربي على موعد مع أقرب اقتران بين كوكبين عام 2021

سماء العربي على موعد انتظار أقرب اقتران لكوكبين في يوم 18 أغسطس عام 2021، وهما عطارد والمريخ، إذ يفصل بينهما أقل من 0.1 درجة، ما سيسمح رؤية الكوكبين باستخدام «تليسكوب» واحد فقط، بحسب ما ذكرته الجمعية الفلكية الموجودة في محافظة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقالت الجمعية إنه يجري رصد كوكب «الزهرة»، بعد وقت قصير من غروب الشمس، ومن ثم سيظهر الكوكبان عطارد والمريخ، أسفل كوكب الزهرة، حيث سيكون عطارد على يمين الراصد من «التليسكوب» والمريخ بجواره.

وسيكون رصد هذا الاقتران الكوكبي، أسهل للموجودين في جنوب الكرة الأرضية، وسيكون صعبا على القاطنين في أوروبا وأمريكا الشمالية، وسيبقى عطارد والمريخ فوق الأفق لفترة أطول بعد غروب الشمس عند خطوط العرض الجنوبية.

عطارد لامع أكثر من المريخ

وبالنسبة للموجودين في الجزء الشمالي من الكرة الأرضية، فإنه من الممكن أن تكون هناك حاجة لاستخدام المناظير لرؤية عطارد، الذي هو أكثر إشراقًا، حيث يلمع أكثر بثماني مرات من المريخ، لذلك يمكن رؤيته بالعين المجردة.

ومن الناحية العلمية، فإنه يقال إن الكوكبين في حالة اقتران، عندما يكون أحدهما في الشمال والآخر في الجنوب، إذ يكون في المطلع المستقيم على الكرة السماوية، بما يعادل خط الطول على سطح الأرض.

آخر اقتران كان من 4 سنوات

ويحدث أقرب اقتران كوكبي عندما يفصل بين كوكبين أقل من 0.1 درجة، أي ما يساوي 6 دقيقة قوسية، أي يعادل 360 ثانية قوسية على قبة السماء، لذلك يعتبر اقتران عطارد والمريخ في 18 أغسطس هو الاقتران الأقرب الوحيد بين كوكبين في عام 2021، وآخر مرة حدث فيها اقتران مرئي بذلك القرب، كان منذ 4 سنوات في 16 سبتمبر عام 2017.