| سمعة سيئة تلاحق تطبيق «ماسنجر» لتأخر التحديث الأمني.. ونصائح بحذفه

في ظل تأخر التحديث الأمني، خرجت العديد من التحذيرات بشأن تجنب استخدام تطبيق «ماسنجر فيس بوك» على هواتف آيفون وأندوريد، وذلك بسبب عدم توافر التشفير من طرف إلى طرف مثل الموجود بتطبيق «واتساب»، الذي خرجت بشأنه تقارير إنه يعرض الخصوصية والمحتوى للخطر.

خبير تكنولوجي: ماسنجر يجمع بيانات مستخدميه

وبحسب ما ذكرته صحيفة «ميرور» البريطانية، يرتبط التحديث المتأخر بمخاوف من أن تشفير «ماسنجر» قد يؤدي إلى استغلال الأطفال دون أن يلاحظه أحد، حيث يعني التشفير أنه لن يتمكن أي شخص، ولا حتى  «فيس بوك» من قراءة الرسائل بين المرسل والمستقبل.

وتعليقًا على ما ذكرته الصحيفة البريطانية، أكد المهندس تامر محمد، خبير تكنولوجيا المعلومات، لـ«» أن هناك بعض التطبيقات التي يتمّ تحميلها عبر الهواتف المحمولة تأخذ موافقة بالاطلاع على الميكرفون والبحث الخاص بالمتصفح المستخدم وبعض الملفات والصور المتواجدة على الهاتف حيث تتبع خاصية «الذكاء الاصطناعي». 

وتجمع أغلب التطبيقات المرتبطة بـ«فيس بوك وماسنجر وانستجرام وواتس آب» والمعروفة بأنَّها سيئة السمعة، بيانات مرتبطة بمعرفة نوع الجهاز والمكان وعنوان البريد الإلكتروني وجهات الاتصال ورقم الهاتف وسجل البحث وبعض بيانات الدفع، وفي إطار ذلك نصح خبير تكنولوجيا المعلومات، المستخدمين بإزالة تلك التطبيقات الأربعة من الهواتف. 

إقرأ أيضا: تحذير عاجل لمستخدمي Facebook Messenger حول العالم: «احذفوه فورا» 

وكان زاك دوفمان، خبير الأمن السيبراني، حذر مستخدمي تطبيق  «ماسنجر» بحذفه فورا على هواتف أندرويد وأيفون بشكل عاجل تجنبا لوقوع أضرار كبيرة على مليارات المستخدمين حول العالم، موضحا  أن «Facebook Messenger» لم يُحدث أمنيا حتى الآن ما شكل تهديدا كبيرا، وظهور العديد من الرسائل والمحتويات الضارة في المحادثات، إذ أن التطبيق الشهير لا يستخدم خاصية التشفير من طرف إلى طرف مثلما يفعل «واتساب» في الوقت الحالي، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.