| «سهام» بطلة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأم لـ3 أبناء: بحلم ببطولة العالم

رغم تعرُضها لحادث وهي في سن 9 سنوات، نتج عنه بتر ساقيها من أعلى الركبة، إلا أن ذلك لم يمنعها من استكمال تعليمها أو ممارسة الرياضة وحصد الميداليات المختلفة، إنها «سهام علي»، صاحبة الـ 50 عاما، وبطلة الجمهورية في رفع الأثقال.

ضرب الخرزانة من مدرسة أفقدها ساقيها فأصرت على تكملة تعليمها

فقدت «سهام» ساقيها وهي في الصف الثالث الإبتدائي، نتيجة لتعرضها للضرب المُبرح من معلمتها في المدرسة، والتي تسببت في حدوث غرغرينة في ساقيها وتصاعدت حتى الركبتين، فلم يتبق في النهاية سوى البتر: «مُدرسة مدتني بالخزرانة على رجليا، فحبست دم وورمت وبعدها حصل غرغرينة وصلت للركبة فكان لازم بتر لرجليا الاتنين»، هكذا حكت «سهام»، في حديثها لـ«»، والتي أصرت بعد هذه الحادثة أن تستكمل تعليمها، رغم الرفض الشديد من أهلها الذين انصاعوا أخيرا لرغبة طفلتهما: «كان في دماغي أن التعليم دا هو اللي هيكون سلاحي في الدنيا».

«سهام» بطلة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأم لـ 3 أبناء

لم ترد «سهام»، أن تُحَمِل والدها مزيدا من العبء الجسدي والمادي، فيكفي ما يتكبده من تعب ومصاريف علاجية ورعاية لها؛ لذلك اكتفت في رحلتها التعليمية بالحصول على شهادة الدبلوم: «أول ما خلصت الدبلوم جالي جواب التعيين بتاعي في نفس المدرسة اللي حصلتلي فيها الحادثة، وبرغم كرهي الشديد للمدرسين وقتها إلا أني اتجوزت مدرس من نفس المدرسة برضه».

سهام بطلة في ألعاب القوى وتنس الطاولة ورفع الأثقال

«اتجهت للرياضة وأنا عندي 16 سنة، وبدأت في ألعاب القوى وهي رمي الرُمح والجولة والقرص، وكمان بدأت ألعب تنس طاولة لذوي الاحتياجات»، هكذا قالت «سهام»، والتي حصدت عدة بطولات في هذه الألعاب، منها المركز الثاني والثالث في بطولتي الجمهورية لألعاب القوى، والمركز الرابع والخامس في لعبة تنس الطاولة على مستوى الجمهورية أيضا.

ممارسة الرياضة بكل ما تحتاجه من مجهود ووقت للتمرين، لم تمنع «سهام» من القيام بواجبها كزوجة وأم لـ 3 ابناء، أو حتى القيام بمهام عملها كسكرتيرة درجة أولى بالتربية والتعليم (رئيسة وحدة)، لذا اتجهت منذ 6 سنوات إلى ممارسة رياضة رفع الأثقال، لما تراه فيها من إصرارٍ وتحد: «الرياضة بالنسبة لي حياة، ومبتأثرش على حياتي.. وأكبر داعم ليا بناتي».

شاركت «سهام» في بطولات عديدة لرفع الأثقال لذوي الإحتياجات الخاصة، حصدت منها عدة ميداليات تنوعت بين الذهبية والفضية؛ من بينها المركز الأول في بطولة الجمهورية لرفع الأثقال عام 2020، والمركز الثاني للبطولة ذاتها عام 2019، كما مارست أيضا لعبة كرة الطائرة، وشاركت في بطولة الجمهورية عام 2018، وحصدت منها المركز الثاني، وأخيرا تطمح «سهام» في التتويج ببطولة العالم لذوي الاحتياجات الخاصة في رفع الأثقال.