| «سيد» يؤسس مبادرات بيئية بسيناء تزامنا مع COP27.. منها السينما الخضراء

رغبة الشاب الثلاثيني «سيد العدل» في خدمة قضايا بلده البيئية، جعلته يسعى لإشهار مؤسسة الشجرة للتنمية والفن، لتصبح أول مؤسسة شبابية في محافظة شمال سيناء تعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال القيام بالعديد من الأنشطة والمبادرات التي تستهدف الكبار والأطفال.

تنفيذ حملات تنظيف لشاطئ شمال سيناء

«نجحنا أنا ومجموعة من الشباب في تأسيس كيانا قانونيا يحقق أهداف التنمية المستدامة في عام 2016»، قالها المدير التنفيذي لمؤسسة الشجرة، والتي قامت بالعديد من المبادرات والأنشطة من أجل توعية المجتمع بالقضايا البيئية وكيفية المحافظة على البيئة وحمايتها، ومن بين تلك الفعاليات، حملة تنظيف شاطئ شمال سيناء، وتوعية الجمهور بمخاطر البلاستيك احادى الاستخدام على الحياة البرية والبحري.

وبالتزامن مع انعقاد مؤتمر قمة المناخ COP27، انضمت مؤسسة الشجرة  للخريطة البيئة في مصر التي تجمع كل المؤسسات المهتمة بدعم قضايا البيئة، بحسب ما أوضحه الشاب الثلاثيني، لتستكمل بذلك دورها التوعوي من خلال حضور الملتقى الأول للجنة شباب الباحثين حول التغيرات المناخية على البيئة في العريش، في ضوء خارطة الطريق إلى مؤتمر المناخ ده، والذي خرج بمجموعة توصيات حول تأثير المناخ على الزراعات، وأهمية استبدال الوقود الأحفوري بمصادر الطاقة النظيفة.

نشر فكرة زراعة الأسطح

استطاع «سيد»، من خلال مؤسسته أن يعقد تعاونًا مع كلية الزراعة جامعة العريش، للعمل على فكرة توعية المجتمع بأهمية زراعة الأسطح على البيئة، فضًلا عن تحويل الأسر من مستهلكة إلى منتجة من خلال بيع الفائض عن احتياجاتها، كما شاركت مؤسسة الشجرة بدورا تنظيميا في مشروع «مستقبل أزرق» بالتعاون مع 6 شركاء محللين وإقليميين ودوليين، بهدف التصدي لانتشار البلاستيك في البحر الأبيض المتوسط، وطرح حلول للمشكلات البيئية للحفاظ على النظام البيئي.

تأسيس مبادرة «السينما الخضراء» لتوعية الطفل بقضايا البيئة

«السينما الخضراء»، من المبادرات البيئية التي تبنتها مؤسسة الشجرة، حيث استهدفت الأطفال من عمر 12 لـ18 عاما، وفيها تم عرض أفلام وثائقية تحث الأطفال على الحفاظ على البيئة، مع الاهتمام بالاستماع إلى ردود فعلهم ومقترحاتهم، بالإضافة إلى تأسيس مبادرة «اتبنى شجرة» التي اهتمت بتوعية الطفل بتأثير الزراعة على التغيرات المناخية بشكل مبسط وفقا لـ«السيد»: «في المبادرة دي وزعنا البذور وقصريات زرع على الأطفال وعملناهم إزاي يزرعوا».

استخدام مسؤولو المؤسسة، الفن في تعزيز المفاهيم البيئية لدى الأطفال، من خلال عمل ورش رسم للأطفال تستهدف تعليمهم مهارات الرسم، بجانب تعريفهم المفاهيم المتعلقة بالبيئة، وفقا لمدير المؤسسة: «في الورش دي الأطفال بترسم الزرع والثمار المحيط بيهم.. وبنطلب منهم يرسموا الشكل إللي حابين البيئة تكون عليه».