| شاهد كيف أعرب رواد السوشيال ميديا كلمة «الشهداء».. «إنت عملتها إيه؟»

حيرة كبيرة أثارها سؤال إعراب كلمة «الشهداء» التي جاءت في امتحان اللغة العربية، خلال أول أيام امتحانات الثانوية العامة، عقب تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.

«يقدم المخلصون لوطنهم الكثير وبخاصة الشهداء»، أعرب كلمة الشهداء، تلك صيغة السؤال التي جاءت اختياراته كالتالي: «مضاف إليه، مبتدأ، خبر، مفعول به».

وتباينت إجابات رواد السوشيال ميديا، المتابعون لـ«» على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حول الإجابة على السؤال المحير، لذلك نرصد لكم أبرز الحلول التي اختاروها، والإجابة الصحيحة عليه.

إجابات رواد السوشيال ميديا على السؤال

وانحصرت أغلب إجابات رواد السوشيال، ما بين مبتدأ ومضاف إليه ومفعول به، حيث اختار حساب يحمل اسم «حازم طه» مبتدأ، وأيدته «ميار محمد»، قائلة: «بخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم، والشهداء مبتدأ مؤخر.. كلمة خاصة من غير حرف الجر اللي بييجي بعدها مفعول به».

وكتب حساب يحمل اسم «بندق وهيما»: «الاسم الواقع بعد كلمة بخاصة يعرب مبتدأ مؤخر وبخاصة جار ومجرور في محل رفع خبر مقدم؛ أما ما يقع بعد خاصة وخصوصا فيعرب مفعول به لفعل محذوف تقديره أخص أو أعني، كلمة خصوصا نفسها فتعرب مفعول مطلق».

بينما اختارت «حنين داود»، المفعول به، قائلة: «خصوصا وبخاصة ما بعدهم يعرب مفعول به»، وأيدها أحمد شريف: «خاصة وخصوصا إذا جاءا في وسط الجملة الكلمة التي بعدها تعرب مفعول به».

وكتب حساب يدعى «عمر رضوان»: «مضاف اليه، أولاً هي جاية بعد بخاصة اللي هي حرف جر و اسم مجرور، ثانياً، الشهداء مش مبتدأ ولا خبر لأنها جملة فعلية، ثالثاً، الشهداء مش مفعول به، لأن الشهداء مقصود بيها إنهم قدموا للوطن، يعني قاموا بفعل، ولم يتأثروا بفعل، بالتالي الفعل يقدم، قام به المخلصون والشهداء، فأكده الشهداء مضاف إليه».

الإجابة الصحيحة لإعراب الشهداء

وأكد سيد عبد الجليل، أستاذ اللغة العربية، من خلال حديثه لـ«»، أن الإجابة الصحيحة هي «مبتدأ»، لأن الكلمة تقع مبتدأ مؤخر في الجملة.