| «شجرة بتجيب فلوس وأخرى تمتص الأبخرة السامة».. نباتات نادرة بمعرض الزهور

إقبال كبير شهده معرض الزهور خلال انعقاده هذا العام في المتحف الزراعي بحي الدقي في الجيزة، بداية من 27 مايو الماضي، لا سيما في ظل قلة ثمن تذكرة الدخول والتي بلغت 10 جنيهات فقط، إلى جانب توافر العديد من النباتات النادرة، سواء العطرية أو الزينة، التي نالت جميعها إعجاب الرواد وانبهارهم، وكان أبرزها نبات اللاكي بامبو الذي يجلب الحظ، والماني تري التي تزيد الرزق كلما أفرخت أوراقها، وأيضًا جلد النمر الذي يمتص الأبخرة السامة من الجو.

نباتات تجلب الحظ في معرض الزهور

وسرد المهندس مصطفى صابر الصايغ، المسؤول عن جناح بلومز إيجيبت بـ معرض الزهور، أنه على الرغم من أن جميع النباتات تمنح الحظ وتحث على التفاؤل من خلال امتصاص الطاقة السلبية من المكان وزيادة الطاقة الإيجابية، إلا أن معرض الزهور هذا العام تضمن على العديد من النباتات المتخصصة في جلب الحظ، وكان أبرزها اللاكي بامبو المعروف بنبات الحظ لكونه يجلب الحظ، أو عصا موسى لكونه يشبه العكاز في هيئته.

ويتراوح طول نبات اللاكي بامبو من 30 إلى 100 سنتيمتر، وهو نبات يتم استيراده من جنوب شرق آسيا، ويزيد من جلب الحظ من خلال قدرته الهائلة على امتصاص الطاقة السلبية ونشر الطاقة الإيجابية، ما يعطي للشخص روح المبادرة والقوة وبالتالي زيادة فرصه في تحقيق النجاح.

«الماني تري» لزيادة الرزق

وإلى جانب اللاكي بامبو، هناك أيضًا الماني تري، أو شجرة الفلوس، وهي شجرة يُعتقد أنها تجلب الرزق بدرجة كبيرة: «بيقولوا كل ما تطلع ورق تجيب لصاحبها فلوس»، بحسب «مصطفى»، الذي أضاف أن هناك أيضًا نبات جلد النمر أو سانس بيريا، وهو نبات يمتص الأبخرة السامة من الجو.

كما تحدث الدكتور رامي الصابر، أحد المسؤولين عن حديقة الزهرية المتواجدة في المعرض، والتابعة لـ وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، عن أبرز النباتات التي تضمنتها الجناح هذا العام، ومنها الورود البلدي مثل العروبس والأنتوميس، وهي نباتات تنمو في درجة حرارة عالية، وأيضًا الياسمين البلدي والهندي والياسمين ستار ونبات الجهنمية.

نباتات نادرة تضمنها معرض الزهور

وإلى جانب هذه النباتات المعروفة للكثيرين، تضمنت حديقة الزهرية عددًا من النباتات النادرة، كان أبرزها الكلوزيا روزيا التي تنمو في فصل الصيف، وهي نبات مصري يعتبر من النوادر لصعوبة إكثاره وعدم معرفته وانتشاره، وهناك أيضًا نخيل الآرنجا، أحد أنواع نباتات الزينة، وهو أشبه بنخيل البلخ، إلا أن زراعته لا تنتشر في مصر ونموه بطيئ للغاية؛ إذ قد يستغرق في النمو من 7 إلى 10 سنوات، وفقًا لـ«رامي».

يوجد أيضًا نبات الويست إريا الذي يشبه العنب، وأيضًا هيكساس إليسياس الذي يتميز بأوراقه المزركشة وتضم نحو 4 هي أخضر فاتح، وأخضر غامق، وأحمر وابيض، وهو أحد أنواع النباتات المستحدثة في مصر من نحو 10 سنوات، ويُزرع في الأماكن الساحلية.

نبات صائد للحشرات

ويعتبر نبات الجرة أو صائد الحشرات هو أكثر النباتات التي تلاقي إقبالا شديدا من رواد المعرض لشرائها، وهو نبات يتغذى على الحشرات من خلال إفرازه رائحة معينة تجذبهم ومن ثم بعد دخول الحشرات إلى الجرة يتم هضمها: «الجرة دي عاملة زي معدة الإنسان بتهضم الحاجة»، وفقًا لـ«رامي»، وأن حجم الجرة يصل إلى 30 أو 40 سنتيمرا، ويمكنها هضم الفئران.

مكان تنظيم معرض الزهور

جدير بالذكر أن معرض الزهور يُنظم هذا العام في المتحف الزراعي بجوار نادي الصيد حي الدقي محافظة الجيزة، خلال الفترة من 27 مايو وحتى 27 يونيو، ويمكن التردد عليه طوال أيام الأسبوع، بداية من الساعة التاسعة صباحًا، وحتى التاسعة مساءً.