| شركة OpenAI تعتزم إطلاق محرك بحث جديد قريبا.. هل ينافس «جوجل»؟

تطورات سريعة كشفها لنا الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا الحديثة، ومن المقرر الدخول في سباق تكنولوجي محتدم خلال السنوات المقبلة، حيث يُتوقع أن تكشف شركة OpenAI عن محرك بحث خاص بها، ما يضع محرك البحث جوجل في موقف قد ينتج عنه فقدانه الهيمنة على سوق البحث عبر الإنترنت، حسب ما ذكرت صحيفة «The Guardian» البريطانية.

إطلاق محرك بحث خاص بها يحمل اسم «SearchGPT»

شركة OpenAI كشفت عن نيته لإطلاق محرك بحث خاص بها يحمل اسم «SearchGPT» يتم طرحه على نطاق ضيق قبل تداوله على نطاق أوسع، كما سيتم دمج ميزات البحث في ChatGPT الأشهر لدى الشركة حتى الآن.

الصحيفة البريطانية أشارت إلى أنّ SearchGPT سيكون نموذجا أوليا يجمع بين نماذج الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT إلى جانب تميزه بالقدرة على البحث على الإنترنت، إضافة إلى توفير أحدث المعلومات مدعومة بروابط للموضوعات ذات الصلة.

منافسة محتدمة بين SearchGPT وGoogle

هذه الخطوة تضع الشركة في وضع منافس مع محركات البحث الرئيسية مثل محرك البحث جوجل، وبالتالي قد ندخل في سباق تكنولوجي رغم المخاوف التي تثار حول الذكاء الاصطناعي ومدى قدرته على انتهاك الأخلاقيات

شركة OpenAI ذكرت في وقت سابق، أنّها تسعى للوصول إلى طريقة جديدة للبحث، لأن الحصول على إجابات دقيقة على الويب يتطلب المزيد من الجهد من أجل الوصول إلى النتائج ذات صلة، ما يتم من خلال تعزيز القدرات لـ«SearchGPT» من أجل الحصول على المعلومات بطريقة أسرع وأسهل”.

شركة OpenAI ذكرت في وقت سابق، أنّ محرك البحث الخاص «سيرتش جي بي تي»، سيكون مصمما لمساعدة المستخدمين على التقارب مع منشئي المحتوى من خلال الاستشهاد بوضوح في مواقع إلكترونية وإدراج روابطها، ما ينافس جوجل بقوة إذ سيكون مدعوما بتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تسهل تجربة المستخدمين.

إجراءات قانونية ضد شركة OpenAI

الصحيفة البريطانية أشارت إلى أنّ العديد من المنافذ الإخبارية والمؤسسات الإعلامية، بما في ذلك صحف نيويورك تايمز، وشيكاغو تريبيون، وإنترسبت، ومجموعة من الصحف المحلية، اتخذت إجراءات قانونية ضد شركة OpenAI في الأشهر الأخيرة بسبب انتهاكات مرتبطة بحقوق الطبع والنشر، وهو ما نفته الشركة مشيرة إلى أنّ الادعاء بأنّ استخدامها للبيانات المحمية بحقوق الطبع والنشر في أدواتها مثل ChatGPT كان غير قانوني.