| «شيماء» أول لاعبة إفريقية بكرسي متحرك تحصد 3 ذهبيات دولية في الريشة

على الرغم من تعرضها لأزمة صحية، إلا أنها استطاعت التغلب على إعاقتها في المجال الرياضي، لتحصل على بطولة إفريقيا في الريشة الطائرة، وأصبحت شيماء سامي أول إفريقية تحصد 3 ذهبيات في بطولة دولية، وتحلم بالتأهل للأولمبياد.

تعرضت «شيماء» لخطأ طبي، وهي في عمر الـ3 سنوات، نتيجة حصولها على «حقنة» لا تناسب حالتها الصحية، نتج عنها ارتخاء بأعصاب الجسد، لتخضع لـ6 عمليات جراحية، لكنها لم تتعاف بشكل كامل، بحسب حديثها لـ«»: «اتولدت إنسانة طبيعية جدًا، بس أخدت حقنة غلط، ومن وقتها عملت كذا عملية، بس كان ليهم تأثير عليا».

«شيماء» تتغلب على إعاقتها

تأثر جسد «شيماء» بشكل سلبي لتنعدم نسبة الأعصاب في إحدى قدميها، وتصل إلى 40% بالقدم الأخرى، تمتلك ابنة محافظة القاهرة، قدرة بسيطة على المشي، لكنها تجد راحة تامة في استخدام الكرسي المتحرك، ويسهل لها أمور الحياة: «بقدر أمشي طبعًا، بس بحب أستخدم الكرسي المتحرك، لأني مريح في المشي بالنسبالي».

«شيماء» تفوز ببطولات عديدة

حصلت «شيماء» على ليسانس آداب قسم اللغة العبرية، ودخلت المجال الرياضي من خلال ألعاب القوى ولم يمنعها الكرسي من تحقيق ذاتها، وحصلت على أول بطولة في عام 2003، لتحصل على الميدالية الذهبية في الألعاب الإفريقية بأبوجا بنيجيريا، وواصلت سلسلة نجاحاتها حتى حصلت على بطولة العالم في ألعاب القوى عام 2013.

تعيش «شيماء» في محافظة القاهرة واتجهت إلى التنس الأرضي بجانب ألعاب القوى، وبعد تحقيق ذاتها بالمجال، بدأت في لعبة الريشة الطائرة عام 2017 وحصلت على بطولة إفريقيا لأعوام 2021، 2022، 2023.

أول إفريقية تحصد 3 ذهبيات

فازت «شيماء» بـ3 ميداليات ذهبية في بطولة أوغندا الدولية في الفردي والزوجي والزوجي المختلط عام 2022، لتصبح أول إفريقية تحصد 3 ذهبيات في بطولة دولية للريشة للعام الثاني على التوالي.

أمنيات «شيماء» في المستقبل

تسعى «شيماء» للحصول على فرصة التأهيل بباريس عام 2024، وتحلم بأن تصبح أول لاعبة، تتأهل للأولمبياد في الريشة الطائرة،  من ذوي الإعاقة.