| صاحب المشروع المصري للقضاء على الملاريا: نستخدم أشعة الشمس لقتل اليرقات

قال العالم الدكتور محمود هاشم، أستاذ الكيمياء العضوية الضوئية بجامعة القاهرة وصاحب المشروع المصري للقضاء على الملاريا، والمعتمد من منظمة الصحة العالمية، إن تكلفة الخسائر والمخاطر تجاه عدم التحرك العاجل لمواجهة تداعيات التغير المناخي باهظة للغاية.

هاشم: عندنا 44 مليون بسبب مشاكل صحية

وأضاف «هاشم»، خلال استضافته ببرنامج «الحياة اليوم»، وتقدمه الإعلامية لبنى عسل على قناة «الحياة»، أن التقرير الصادر من البنك الدولي بخصوص التغير المناخي، يؤكد أن 132 مليون شخص في جميع أنحاء العالم سيقعون في دوائر الفقر وصولا لعام 2030، «عندنا 44 مليون بسبب مشاكل صحية، و33 مليون بسبب التأثير على أسعار المواد الغذائية، و18.2 مليون بسبب الكوارث، وده كله محتاج وقفة».

هاشم: رفع الطموح من خلال أفكار العلماء وشباب مصر خلال المؤتمر

واستطرد: «مؤتمر المناخ الذي تستضيفه مصر يشهد نقل نقل التعهدات من كل دول العالم والتحول من الكلام إلى التنفيذ، ورفع الطموح من خلال أفكار العلماء وشباب مصر خلال المؤتمر، ما ينعكس بدوره على القارة الإفريقية كافة».

وأوضح أن مشروع القضاء على الملاريا يعتمد على القضاء عليها من المنبع حتى لا تتطور وتسبب مشكلات مستقبلية: «نسعى لتحويل الأكسجين الموجود في جسد أي كائن حي إلى أكسجين ذري نشط زي قنبلة ذرية صغيرة بتقتل الكائن اللي موجود، ودي فكرة استخدام التكنولوجيا الطاقة الضوئية في التخلص من كل ما هو ضار».

وتابع: «الملاريا والبلهارسيا وكل الأمراض والأوبئة تستخدم المياه كجزء من دورة حياتها، وبنستخرج الكلوروفيل من النبات ونحط عليه مادة جذابة ليرقات البعوض علشان تاكله، وبمجرد ما تدخل جسم يرقة البعوض وتطلع الشمس عليها، فاليرقة نفسها جلدها شفاف بتمتص أشعة الشمس وبالتالي بتؤثر على الملاريا وتهلكها».