| صاروخ عملاق يبدأ رحلته الأولى إلى الفضاء.. به كبسولة غير مأهولة بالبشر

صاروخ عملاق تابع لإدارة الطيران والفضاء الأميريكية «ناسا»، بدأ في رحلة برية إلى منصة الإطلاق يوم أمس الثلاثاء، والمقرر أن تمتد لساعات استعدادًا لرحلته التجريبية الأولى في الفضاء في وقت لاحق من الشهر الحالي.

29 أغسطس موعد إطلاق الصاروخ

وبحسب موقع «العربية» فإنّ يوم 29 أغسطس، هو الموعد الذي حددته «ناسا» لإطلاق الصاروخ الذي يبلغ ارتفاعه 98 مترًا، ويحمل كبسولة غير مأهولة بالبشر في أول مهمة له إلى الفضاء.

الرحلة التجريبية التي طال انتظارها، ستكون حاسمة في تقييم مدى تقدم برنامج «آرتميس» التابع لوكالة ناسا، الذي كلف الولايات المتحدة مليارات الدولارات على أمل إعادة البشر إلى سطح القمر كتدريب على مهام مستقبلية إلى المريخ.

الرحلة تستغرق 11 ساعة 

وكان الصاروخ الذي طورته شركة «بوينج» على مدى العقد الماضي، قد خرج من من مبنى التجميع في مركز كينيدي للفضاء التابع لناسا في فلوريدا مساء أمس الثلاثاء، وبدأ رحلة لمسافة ستة كيلومترات إلى منصة الإطلاق، ومع نقله بسرعة تقل عن 1.6 كيلومتر في الساعة، تستغرق هذه الرحلة ما يقرب من 11 ساعة.

ومن المقرر أن يعتلي الصاروخ، كبسولة رواد الفضاء «أوريون»، وهي عبارة عن قمرة من تصميم شركة لوكهيد مارتن، جرى تصميمها للانفصال عن الصاروخ في الفضاء ونقل البشر إلى محيط القمر حيث يلتقون بمركبة فضائية منفصلة تنقلهم إلى سطح القمر.

وبالنسبة لمهمة «آرتميس 1» التي تنطلق يوم 29 أغسطس، من المقرر أن يتم إطلاق الكبسولة أوريون عبر صاروخ نظام الإقلاع الفضائي بدون أي بشر، وستدور حول القمر قبل العودة إلى الأرض والهبوط في المحيط بعد 42 يومًا.