| صدمة لمستخدمي «ChatGPT Plus».. فرض رسوم اشتراك تقدر بـ«أكوام من المال»

يحرص كثير من الأشخاص، على استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي، لتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المتاحة، من بينها تطبيق ChatGPT المجاني، لكن ربما الشركة المالكة للتطبيق قد تصدم مستخدميه، في ظل توقعات تفيد بأن الاشتراك في شات جي بي تي، سيكون مقابل دفع أموال، خلال السنوات القليلة المقبلة، بحسب موقع «Tech Radar» التكنولوجي.

وأشار الموقع، إلى أنه من الممكن دفع 20 دولارًا بصفة شهرية، إلى شركة OpenAI مقابل ChatGPT Plus، فضلا عن مضاعفة رسوم الاشتراك خلال السنوات الخمس المقبلة، ما أثار مخاوف آلاف المستخدمين.

توقعات برفع السعر مجددا بنهاية العام

ذكرت صحيفة «نيويورك تايمز»، في تقرير لها، وفقاً لمصادر من داخل شركة OpenAI، أنه من المتوقع رفع السعر مجددا، بمقدار 2 دولار إضافي شهريًا قبل نهاية عام 2024، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن ترفع الشركة تكلفة ChatGPT Plus إلى 44 دولارًا شهريًا، بحلول عام 2029، مشيرة إلى أن حوالي 10 ملايين شخص حول العالم يدفعون مقابل ChatGPT Plus.

أسعار ChatGPT Plus مكلفة جدا

أوضحت الصحيفة الأمريكية، أن أسعار ChatGPT Plus مكلفة جداً، واصفة شركة OpenAI بأنها «تحرق أكوامًا من المال»، على حد وصفها، وهي في طريقها إلى خسارة 5 مليارات دولار على مدار عام 2024، مؤكدة أن OpenAI لا تزال في اللون الأحمر، رغم أن الإيرادات الشهرية تصل الآن إلى 300 مليون دولار، فضلاً عن وجود توقعات بأن تبلغ المبيعات السنوية للشركة نحو 3.7 مليار دولار العام المقبل.

نموذج ChatGPT 4o-mini

تسعى شركة OpenAI، إلى رفع قيمتها التسويقية إلى 150 مليار دولار، ما يعادل مستوى جولدمان ساكس أو أوبر أو AT&T، ومع ذلك، تواجه الشركة اضطرابات خلف الكواليس، حيث استقال ثلاثة من المديرين التنفيذيين من الشركة في الأسبوع الماضي.

واضطرابات الشركة خلف الكواليس لا تؤثر على جودة المنتجات، ولعل ذلك ظهر جليا من خلال قيام الشركة بدفع تحسينات على نموذج ChatGPT 4o-mini، وطرحت وضع الصوت المتقدم الخاص بـchatbot لمزيد من المستخدمين.