| «صلاح» يصنع تمثال يعبر عن الإسكندرية مستوحى من «المتحولون»: كله خرده

سيتفاجأ زوار أحد المولات التجارية في الإسكندرية، بتمثال ضخم يشبه واحدا من أبطال سلسلة أفلام «المتحولون» الأمريكية الشهيرة، لدرجة ستجعلهم يظنون أنه قادرا على الحركة والتحول من سيارة إلى إنسان آلي ضخم يدافع عن الأرض من غزاة الكواكب الأخرى الذين يحاولون تدميره، وفقا لأحداث هذه السلسلة السينمائية والكارتونية.

ورغم ذلك السيناريو السينمائي الذي يقفز إلى ذهن الجميع مع الثوان الأولى لمشاهدة التمثال، إلا أنه ليس سوى عمل فني جديد، من صناعة فنان الخردة وإعادة التدوير الشهير، إبراهيم صلاح، الذي تمكن هذه المرة من تنفيذ تمثال شبيه بأبطال أفلام «المتحولون»، اعتمد فيه على خردة السيارات بالكامل: «حاولت من خلاله أنقل هوية محافظة الإسكندرية، المتمثلة في التاكسي الأصفر الشهير بها»، بحسب حديثه لـ«».

التمثال يجمع بين أبطال «المتحولون» و«مازينجر»

الفكرة تكونت بعقل فنان الخردة منذ فترة، إذ كان يرغب في تنفيذ تمثال ينقل هوية كل محافظة، حتى عرضت عليه إدارة المول تنفيذ تمثال لها، فوجد في العرض الفرصة لصناعة تمثال من الخردة يعبر عن هوية الإسكندرية، وفي نفس الوقت يجذب أنظار كل من يشاهده لارتباطه بالأفلام والكارتون المتأصل في أذهانهم: «في ناس شايفه التمثال شبه أفلام (المتحولون) وناس تانية شايفه شبه (مازينجر)».

7 متر ارتفاع ونصف طن وزن تمثال الإسكندرية

التمثال يبلغ ارتفاعه 7 متر ووزنه لا يقل عن نصف طن، من خلال عملية إعادة تدوير خردة السيارات التي نفذها «صلاح»، إذ أنجزه في وقت قياسي، لم يتجاوز 4 أشهر، لحين انتهائه منه في 28 يوم: «كنت بشتغل من 8 لـ 10 ساعات يوميًا، لأني كنت متحمس للفكرة جدًا، لدرجة إني كنت بحاول أتغلب على إصابات العمل المعتادة، والعودة بسرعة للعمل، حتى أنجره في أقرب وقت ممكن».

يتمنى «صلاح»، صاحب الـ 29 عامًا، أن يكرر نفس التجربة مع كل محافظات مصر، ويصنع تماثيل من الخردة تعبر عن هوية كل منها: «حلم بالنسبة ليا، وأتمنى أقدر أنفذه».